الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 7 شهداء هم سيدة وأطفالها الستة جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة

زراعة حماة تؤكد خلو المساحات المزروعة بالقمح والشعير من أي إصابات وبائية

حماة-سانا

أكدت مديرية زراعة حماة خلو المساحات المزروعة بمحصولي القمح والشعير من أي إصابات وبائية في مختلف مناطق المحافظة وخاصة مرض الصدأ الأصفر أو الإصابة بحشرة دودة الزرع وحشرة السونة.

وأشار رئيس دائرة وقاية النبات في المديرية المهندس محمود العبد الله إلى أن واقع محصول القمح والشعير جيد بشكل عام بعد الأمطار الأخيرة التي شهدتها مناطق مختلفة من المحافظة ولا سيما أنها جاءت بعد فترة انحباس الأمطار لفترة طويلة وخاصة أن المحصول لا يزال في مرحلة الاستطالة والاسبال في بعض المناطق.

وأضاف إن أجواء الشتاء الدافىء لهذا العام ساهمت في الظهور المبكر لعدد من الآفات حيث بدأ عناصر دوائر الزراعة في مناطق حماة ومصياف ومحردة وسلمية وصوران والوحدات الإرشادية التابعة لها القيام بجولات يومية لمراقبة أي حالة إصابة لافتا إلى أهمية مشاركة المزارعين في الكشف عن حقولهم وتشخيص المرض وتزويدهم بالإرشادات المطلوبة ليقوم المزارع بتطبيقها.

وأشار إلى أن الدائرة تقوم بتوزيع المبيدات اللازمة للمكافحة على الفلاحين مجانا من خلال الوحدات الإرشادية.

من جهة ثانية وصلت مساحة الأراضي التي تمت زراعتها بمحصول الشوندر السكري “العروة الربيعية” وفق العقود الموقعة بين شركة سكر تل سلحب والفلاحين للموسم الحالي إلى 1000 دونم.

وأكد المهندس إبراهيم عبد الكريم نصرة مدير عام شركة سكر تل سلحب التزام الشركة بموجب العقود باستلام كامل الإنتاج للمساحات المتعاقدة وبسعر 25 ألف ليرة للطن الواحد فضلا عن توفير كامل مستلزمات الإنتاج من بذور وأسمدة دينا ونقدا من خلال فروع المصارف الزراعية.

من جانبه لفت حافظ سالم رئيس الرابطة الفلاحية بمنطقة الغاب إلى عزوف مزارعي منطقة الغاب عن زراعة الشوندر لأسباب عدة أهمها ارتفاع كلف مستلزمات الإنتاج الزراعي وخاصة المحروقات والسماد التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير وانعكست سلبا على الإنتاج.

انظر ايضاً

تجربة زراعية نادرة بتطعيم أقلام الفستق الحلبي على أشجار البطم الأطلسي

حماة-سانا نجحت الخبرات الزراعية في مديرية زراعة حماة بتطعيم أقلام الفستق الحلبي الثمري على أشجار …