أذكى البرمجيات لم تصبح أذكى من طفل عادي

استوكهولم-سانا

رغم تقدم العقل الاصطناعي إلى حد بعيد إلا أن أذكى البرمجيات لم تصبح لحد الآن أذكى من طفل عادي حين يدور الحديث حول المعرفة والتفكير إلا أن العلماء السويديين وضعوا برنامجا بوسعه محاكاة التطور المعرفي للطفل.

ونقلت فيستي رو عن الباحث كليس سترانينغارد من جامعة غوتبورغ السويدية قوله: لقد وضعنا برنامجا باستطاعته أن يتعلم الرياضيات البسيطة والمنطق والنحو كما يقوم البرنامج ببناء معارف جديدة استنادا إلى معارف كان قد تلقاها ثم يخرج باستنتاجات جديدة حول قواعد وعلاقات تدير العالم ما يشكل أساسا لمعرفة أشياء جديدة.

وتشبه تلك العملية عملية ارتقاء عقل الطفل وعلى سبيل المثال فإن ضرب 2 في صفر يعطي في النتيجة صفرا والأمر كذلك لدى ضرب 3 و5 في صفر ويمكن أن يخطر ببال الطفل أن تسلسل المتوالية 2/ 5 / 8 يأتي بالرقم 11 فيما بعد.

وتستخدم مثل هذه الأساليب في مجالات أخرى مثل النحو حيث يمكن صياغة حالات الإعراب.

وقال سترانينغارد: نحن على يقين بأن الأطفال يتعلمون استنادا إلى خبرات سابقة والبحث عن قوانين عامة وشأنهم شأن البرمجيات التي تبحث عن قوانين وقواعد وتجمع بينها لحل المسألة.