تقنيات جديدة لعلاج مرض اختفاء صيوان الأذن

لندن-سانا

توصل علماء بريطانيون إلى تقنيات جديدة من خلال استخدام الخلايا الغضروفية للأذن الخاصة بالمرضى الذين يعانون من اختفاء صيوان الأذن أو ما يسمى ميكروتيا من أجل تشكيل خلايا جديدة وزراعتها وذلك للمرة الأولى في عالم الطب التجديدي.

وأوضح العلماء الذين طوروا هذه العملية ونشرت نتائجها في صحيفة الإندبندنت البريطانية أنهم أجروا تجربتهم على خمسة أطفال من خلال عملية جراحية تجريبية تكون فيها الأذن الخارجية غير متطورة حيث يعانون من صغر غير طبيعي لصيوان الأذن مشيرين إلى أنهم سيقومون برصد الأطفال المختبرين لمدة خمس سنوات على الأقل لتقييم نجاح العملية.

وبين العلماء أن التجربة تنطوي على تقنية جديدة حيث يتم إجراء مسح مقطعي لأذن الطفل غير المتضررة للحصول على الأبعاد المتطابقة وتشكيل قالب مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد قابل للتحلل وتتخلله ثقوب صغيرة معتبرين أن خلايا غضروف الأذن غير المتضررة تستخدم لملء ثقوب الأذن الجديدة في المختبر وعلى مدى أكثر من ثلاثة أشهر تنمو خلايا الغضروف على شكل القالب وعقب هذه العملية تتم زراعة الأذن.

وبين العلماء أن العلاجات الحالية لميكروتيا تستخدم آذانا اصطناعية من السيليكون أو إعادة تشكيل الغضروف إلا أن هذه العمليات تحمل الكثير من النتائج المختلطة.