الشريط الإخباري

مجالس حكم الممالك السورية القديمة في جديد مجلة المعرفة الشهرية

دمشق-سانا

‏حفل العدد الجديد من مجلة المعرفة الثقافية الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة بعدد من الدراسات والبحوث إلى جانب كتاب المعرفة الشهري بعنوان “مضاهاة أمثال كليلة ودمنة لأبي عبد الله محمد بن حسن اليمني”.

وافتتح العدد وزير الثقافة محمد الأحمد بمقالة بعنوان “العيد الوطني الأكبر” في هذا العام الجديد يجد السوريون أنفسهم وجهاً لوجه في عناق مع التفاؤل في طي صفحة الحرب والدخول في زمن السلام وإعمار البلاد على الأصعدة كافة والإنسان هو الغاية دائماً وهو محور وأساس هذه العملية بالمعنى الثقافي والاجتماعي” مشيراً إلى حرص وزارة الثقافة على تقديم كل مستلزمات العمل الثقافي لجعله أشبه بخلية نحل ناشطة لا تتوقف.

رئيس تحرير المجلة ناظم مهنا كتب في كلمة العدد التي جاءت بعنوان “الشعر يفتح دروباً في الوجود”.. حاجتنا إلى الشعر الحقيقي تعادل حاجتنا إلى الهواء والماء والحب والحياة دون شعر هي جحيم مضاعف والشاعر هو أب وأم وأرض وسماء والشعر حاجة وغذاء روح للبشر والشعراء الكبار يشكلون ضمانة لنا نحن البشر”.

وضم باب الدراسات والبحوث عناوين متنوعة هي “هل العلمانية ضرورة ملحة للمجتمع العربي راهناً” للدكتور صالح شقير و”مزايا ليست لغير لغتنا” للدكتور محمد عبد الله قاسم وكتب إبراهيم سلوم عن “التجربة الأوروبية في ولادة ما يسمى بعصر التنوير” إضافة لمقال بعنوان “تعلم الفلسفة” لإسماعيل الملحم و”ما هي الغنوصية” لرسلان عامر.

وجاءت دراسة عباس فرج عن “مجالس الحكم في الممالك السورية القديمة” وأخرى بعنوان “البحث البلاغي في التراث العربي بين مدرستين” للدكتور عبد الجليل مصطفاوي وكتب الدكتور راتب سكر عن “الثقافات بين الأدب المقارن وترجمة الآداب ونقدها”.

وفي باب آفاق المعرفة كتبت الدكتورة ملكة أبيض عن الشاعر والأديب الراحل ياسر المالح.. وبحث عن تاريخ القهوة من إعداد عبد الله السليمان إضافة لمقالات حول كتاب التعريف السيرة الذاتية لابن خلدون لظهير خضر الشعراني وأخرى عن الراحلين الشاعر عمر أبو ريشة والباحث أسد رستم.

في حين ضم باب الديوان قصائد شعرية وقصصا قصيرة وسلطت نافذة على الثقافة الضوء على مجموعة من الإصدارات الجديدة وهي الأعمال الشعرية لمحمد عيسى وفنون لمحمد طربيه ومجموعة قصصية بعنوان خلف الستار لفاطمة إبراهيم محمد ومجموعة شعرية بعنوان صلاة البياض الكثيف لعباس جبر حيروقة وتجليات السياسة في شعر نزار قباني لإياد مرشد.

وتناول الناقد والفنان محمود شاهين في زاويته من كروم الجمال لوحة بعنوان طبيعة صامتة للفنان التشكيلي عدنان حميدة التي جاءت بسيطة الموضوع والمعالجة متناولا عناصر عادية مأخوذة من الحياة اليومية في حين زين غلاف المجلة لوحة تشكيلية من أعمال الفنان الراحل فاتح المدرس.

شذى حمود

انظر ايضاً

التراث والأدب عناوين تضمنها العدد الجديد من مجلة المعرفة

دمشق-سانا التراث والتاريخ والأدب عناوين أساسية تضمنها عدد كانون الثاني من مجلة المعرفة الشهرية الصادرة …