اليمن:وفاةآلاف المرضى بسبب حصار العدوان السعودي وإغلاق مطارصنعاء

صنعاء-سانا

أكدت وزارة الصحة اليمنية أن استمرار العدوان السعودي بإغلاق مطار صنعاء الدولي يودي بحياة الآلاف من المرضى الذين هم بحاجة ماسة للسفر وتلقي العلاج خارج اليمن.

وأعلن المتحدث باسم الوزارة الدكتور عبد الحكيم الكحلاني في تصريح صحفي أن حوالي 15 ألفاً و740 مريضاً توفوا بسبب الحرمان من استخدام مطار صنعاء الذي يعتبر حقاً إنسانياً لكل مدني.

وأشار الكحلاني إلى أن وزارة الصحة ستعمل على رفع قضايا بالمحاكم المحلية والدولية لأخذ حقوق الضحايا والتعويضات اللازمة لذويهم من كل من تسبب في هذه الجرائم بموجب القوانين والمواثيق الدولية مؤكدا أن إغلاق مطار صنعاء جريمة حرب مستمرة بحق المرضى المحتاجين للسفر للخارج بالرغم من كل المناشدات الإنسانية لفتح المطار.

ونبهت وزارة الصحة مراراً بأن هناك ما يقارب المئة ألف مريض يمني يحتاجون للسفر للخارج لتلقي العلاج ويتوفى منهم نحو 32 إلى 35 مريضاً يوميا بسبب منعهم من السفر عبر مطار صنعاء المغلق منذ سنة وستة شهور.

من جهة أخرى أطلقت الأمم المتحدة وشركاء العمل الإنساني اليوم بصنعاء خطة الاستجابة الإنسانية لليمن للعام 2018 بمبلغ 96ر2 مليار دولار.

وقال المنسق المقيم للشؤون الإنسانية باليمن جيمي ماكغولدريك في مؤتمر صحفي “إن الأمم المتحدة بحاجة لتقديم المساعدات المنقذة للأرواح لـ 13 مليونا و100 ألف شخص خلال هذا العام” مشيرا إلى أن الأزمة منذ ثلاث سنوات أدت إلى تحويل اليمن إلى أسوء أزمة إنسانية من صنع البشر حيث يحتاج ثلاثة أرباع السكان وعددهم 22 مليونا و200 الف نسمة إلى مساعدات إنسانية منهم 11 مليونا و300 الف بحاجة شديدة إلى مساعدات عاجلة للبقاء على قيد الحياة.

وأوضح ماكغولدريك أن جيلا كاملا من الأطفال ينشأ في ظل المعاناة والحرمان وهناك قرابة مليون طفل خارج المدارس ومليون و800 الف طفل دون سن الخامسة من العمر يعانون سوء التغذية الحاد و400 الف طفل يعانون سوء التغذية الحاد الوخيم ويتعرضون للموت بعشرة أضعاف مقارنة بأقرانهم إذا لم يتلقوا العلاج الطبي اللازم.

وأكد منسق الشؤون الإنسانية أن المساعدات الإنسانية ليست هي الحل للمحنة التي يعيشها الشعب اليمني لكنها شريان الحياة الوحيد للملايين من اليمنيين مشيرا الى أن خطة الاستجابة الإنسانية للعام 2018 تستهدف الأشخاص شديدي الاحتياج والأشخاص المعرضين لخطر الانزلاق إلى الاحتياج الشديد والماس.

يشار إلى أن نظام بني سعود وحلفائه الذين يشنون عدوانا على اليمن منذ آذار عام 2015 يفرضون حصارا وإغلاقا للمطارات والموانئ اليمنية ما خلف عشرات ىلاف الضحايا المدنيين وانتشارا للأوبئة والأمراض.

وأكد تقرير للأمم المتحدة الأسبوع الماضي أن نحو 2ر22 مليون يمنى بحاجة إلى المساعدة و4ر8 ملايين شخص يعانون من الجوع.

وفي سياق الجرائم المستمرة بحق الشعب اليمني شن طيران العدوان السعودي اليوم أربع غارات على مديرية صرواح بمحافظة مأرب خلفت أضرارا بمنازل ومزارع المواطنين.

وردا على هذه الجرائم نفذ الجيش واللجان الشعبية عملية هجومية على مواقع مرتزقة العدوان السعودي في وقز والبيضاء والغرفة بمديرية المصلوب بمحافظة الجوف ما أدى إلى مصرع وإصابة أعداد من مرتزقة العدوان.

كما دمر الجيش واللجان الشعبية آلية عسكرية لمرتزقة العدوان بمنطقة صبرين بمديرية خب والشعف بالجوف فيما تم قنص سبعة من مرتزقة العدوان بمديرية الغيل بالجوف.

انظر ايضاً

وزير النقل اليمني: إعادة الخدمة إلى مطار صنعاء

صنعاء-سانا أعلن وزير النقل اليمني زكريا الشامي ان مطار صنعاء الدولي بات جاهزا لاستقبال الرحلات …