تحسين الوضع المعيشي للعمال.. أبرز مطالب رؤساء النقابات في اتحاد عمال دمشق

دمشق-سانا

تركزت مداخلات رؤساء النقابات في الاجتماع الدوري لمجلس اتحاد عمال دمشق اليوم على ضرورة تحسين الوضع المعيشي للعمال من خلال زيادة الرواتب والأجور وتخفيض الأسعار والنهوض بواقع المؤسسات العامة لكونها تشكل رافعة للنمو الاقتصادي والاجتماعي.

وطالب المشاركون في الاجتماع بإعادة دراسة دمج المؤسسات والشركات التي لم تحقق الغاية المرجوة منها وإعادة النظر في التأمين الصحي والزام جميع الشركات بالتعاقد لحماية العمال وتطبيق قرار استجرار المواد اللازمة للقطاع العام من مؤسسات القطاع العام ومنح التعويضات وبدل اللباس للعمال.

ودعا المشاركون إلى تعديل بعض التشريعات المتعلقة ببيئة العمل مثل القانون /17/ لعام 2010 الخاص بالعاملين في القطاع الخاص والقانون رقم /50/ للعام 2004 وضبط تجديد العقود الموسمية ورفد الشركات بكوادر فنية شابة بخبرات مهنية كفؤة مطالبين بتأمين السكن العمالي للقطاعين العام والخاص وتزويد فرق الاطفاء بآليات حديثة وجديدة وتحديث الاليات في شركة الانشاء والتعمير لتسهم في مرحلة إعادة الإعمار.

واستعرض رئيس اتحاد عمال دمشق حاتم الجغصي ما تم تنفيذه من الخطط الموضوعة بالاتحاد لعام 2017 والواقع الصناعي والصعوبات التي تواجهه “ولا سيما تضخم الجانب الاداري على حساب الانتاجي”.

وأشار الجغصي الى ضرورة الاهتمام بالجانب الاقتصادي وإعداد قاعدة بيانات خاصة بالشركات وتحديثها باستمرار لتشكيل اجوبة عن الاسئلة التي تطرح فيما يخص حل المشكلات وضرورة البحث عن كادر جيد لتمثيل العمال باللجان النقابية وتفعيل عملها للقيام بدور أكبر.

 

انظر ايضاً

بمناسبة أعياد تشرين …معرض الأشغال اليدوية باتحاد عمال دمشق

تصوير: ردينة الحلو