الشريط الإخباري

ظريف: بعض وسائل الإعلام تسعى لاختلاق الأكاذيب بشأن إيران

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بعض وسائل الإعلام تعمل على اختلاق الأكاذيب بشأن “رغبة إيرانية في توسيع نفوذها” وذلك بهدف
تأجيج مشاعر الخوف منها.

وقال ظريف في كلمة ألقاها في أول مؤتمر حول تاريخ إيران وعلاقاتها الخارجية في طهران اليوم “ينبغي لمثيري الضجيج في المنطقة والعالم أن يدرسوا تاريخ مقاومة الشعب الإيراني” مشيرا إلى “أن محاولات بعض وسائل الاعلام الرامية لتصوير إيران على أنها تحاول إحياء امبراطوريتها القديمة وتوسيع نفوذها هي مزاعم باطلة تدخل في سياق مخطط التخويف منها”.

ولفت إلى مؤشرات الثقافة الإيرانية الرفيعة التي يمكن ملاحظتها في الشرق والغرب والتي اثبتت فاعليتها وتاثيرها على صعيد العلاقات العالمية كما أثبتت أنها من اللاعبين الناشطين على الساحة الدولية.

وشدد ظريف على تمسك بلاده بنهجها القائم على عدم الثقة بالقوى الاستكبارية وعلى توطيد الصداقة والعلاقات مع بلدان الجوار وعلى تمسك الشعب الإيراني بالحفاظ على استقلاله ووحدة اراضيه واستعداده للتضحية من أجلها.

كما أكد ظريف تمسك إيران بالحفاظ على وحدة اراضي بلدان المنطقة واستقلالها ولا سيما أنها ترى ان مصالحها تتحقق في ظل وجود منطقة قوية ومتقدمة ومستقرة.

حاتمي: على واشنطن تسليمنا قطع الصواريخ التي تزعم أنها تعود لإيران

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي أن خبراء الشؤون الدفاعية في إيران يحققون في المزاعم التي أطلقتها مندوبة الولايات المتحدة نيكي هيلي بشأن استخدام اليمن صاروخا إيرانيا وينوون تقديم شكوى إلى الأمم المتحدة بهذا الشأن.

وقال حاتمي في تصريح اليوم “بإمكان الأعداء طرح مختلف أنواع المزاعم لكننا سنطالب في سياق تقديم شكوى للجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى الأمم المتحدة بتسليمنا قطعة من هذه الصواريخ بهدف التحقق من الأمر وإعلان الرأي النهائي فيه”.

وأضاف حاتمي إن المجموعات التقنية في المجال الدفاعي للجمهورية الإسلامية الإيرانية أعدت طلباً لتوفير إمكانية تقديم شكوى إلى الأمم المتحدة بغية اظهار الشفافية فيما يتعلق بهذا الأمر.

بدوره أعلن المدير العام للشؤون الأمريكية في وزارة الخارجية الإيرانية محمد كشاورز زادة في تصريح على هامش مؤتمر تاريخ العلاقات الخارجية
الإيرانية في طهران اليوم عن نية إيران تقديم احتجاج رسمي حول تصريحات هيلي وقال إننا “قوم ببعض الإجراءات حيث سيتم الإعلان عنها لوسائل الإعلام خلال الأسبوع الراهن” لافتا إلى أن تقديم احتجاج رسمي إيراني يعد من ابرز الخطوات التي تتابعها وزارة الخارجية الايرانية في الوقت
الراهن.

 

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …