الشريط الإخباري

أبناء الشمس.. مشروع لإحياء التراث الغنائي الساحلي

اللاذقية-سانا

تقول الطفلة جودي شاهين ذات السنوات الثلاث عشرة التي تتميز بالطبقات الصوتية العالية أن وقوفها على مسرح دار الأوبرا بدمشق حلم قد تحقق حيث شعرت بأنها فراشة تحلق أثناء غنائها على المسرح.

وشاهين واحدة من مجموعة اطفال يشكلون فريق أبناء الشمس التابع لفرع طلائع البعث باللاذقية والذي يعنى بإحياء الأغاني التراثية في الساحل السوري وأدائها في الحفلات التي تشارك فيها بمختلف المحافظات.

وتضيف شاهين لنشرة سانا سياحة ومجتمع “لقد غيرت مشاركتي في الفريق حياتي فأنا أهوى الغناء منذ الصغر واليوم جاءت الفرصة ولن أضيعها، سأغني واملأ الدنيا فرحا”.

أمين فرع طلائع البعث في اللاذقية نبيل العبده يشير إلى أن فريق أبناء الشمس الذي تم تأسيسه بداية هذا العام هو نتيجة التعاون بين فرع الطلائع وأهالي الأطفال لافتا إلى أنه نتيجة التدريب الجدي والمستمر لتطوير أداء الاطفال حقق الفريق المركز الأول وجائزة التميز بمهرجان أغنية الطفل السوري الثاني لعام 2017 الذي أقيم خلال تشرين الأول الماضي بدار الأوبرا بدمشق منوها أنه ستتم إضافة مواهب جديدة للفريق ولاسيما من الأعمار الصغيرة لتكون عمر تجربتهم ضمن الفريق أطول.

ويوضح مدرب الفريق المنشط لمادة الموسيقى في المدرسة التطبيقية الثانية غزوان العبدو أنه تم اكتشاف هذه الأصوات الطفلية المميزة ضمن جولات على مختلف المدارس قاموا بها ضمن خطة عمل المنظمة لسبر المواهب حيث تم انتقاء المتميز منها وتدريبها على الصولفيج والإيقاع ولفظ الحروف وطريقة التنفس الصحيح أثناء الغناء وتدريب عضلات الوجه وحركة الفم.

ويذكر العبدو أن الفريق يقدم خلال مشاركاته الأغنيات الوطنية والتراثية الساحلية الجميلة لافتا إلى أنه “يتم البحث عن أغنيات مجهولة لتقديمها للجمهور عبر هذه الأصوات الرقيقة”.

من جهته يشير عضو قيادة فرع طلائع البعث رئيس مكتب المسرح والموسيقى والفنون الجميلة حسن عسكري إلى أن منظمة الطلائع تقوم برعاية هذه المواهب وصقلها وتوظيفها في حالة من التعاون والثقة بينها وبين الأهالي منوها إلى أن أطفال الفرقة هم رواد طليعيون في مجال الغناء ويشاركهم في الحفلات كورال فرع طلائع اللاذقية الذي يضم 35 طفلا.

ويعتبر كرم محمود وعمره 11 سنة أن الغناء يمنحه الجرأة والفرح في حياته بينما يبرع قصي عبدالرحمن بالفصاحة والخطابة وهو رائد فيها على مستوى المحافظة ويتذكر ملاحظات أستاذه أثناء وقوفه على المسرح ليتجنب الأخطاء بدوره يفضل عبدالملك هزاع عمره 12 سنة أداء الأغنيات الطربية الكلاسيكية والأغنيات الوطنية وتغلب على مشاعر الخوف في بدايات تجربته مع الفريق ليعيش الفرح والثقة على المسرح حاليا.

يذكر أن فريق أبناء الشمس شارك خلال هذا العام بافتتاح مهرجان السائح الصغير على المدرج الروماني الأثري في مدينة جبلة وعيد الطلائع وافتتاح ملتقى الفنون الرابع في اللاذقية ومهرجان القلعة والعناب بمدينة الحفة.
ابتهال مصطفى

انظر ايضاً

أبناء الشمس.. أنشطة متنوعة للأطفال فاقدي الرعاية الأسرية والمشردين

محافظات-سانا بهدف تسليط الضوء على الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية والمتسولين والمتشردين نظمت مؤسسة /ع. سيار/ …