الشريط الإخباري

مؤتمر المواصفات والمقاييس يناقش دور المواصفات في تعزيز الاقتصاد الوطني

دمشق -سانا

تركزت مناقشات المشاركين في مؤتمر المواصفات والمقاييس ودورها في الاقتصاد الوطني الذي عقد اليوم على مدرج الباسل بكلية الهندسة المدنية في جامعة دمشق على دور هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية في حماية المنتج الوطني ورفع التنافسية.

وناقش المشاركون في المؤتمر الذي نظمته شركة زركشة للمؤتمرات والمعارض وهيئة المواصفات والمقاييس بالتعاون مع وزارة الصناعة عدة عناوين بينها القياسات القانونية ودورها الاقتصادي ودور وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الرقابة على الأسواق إضافة إلى المواصفات في منظمة التجارة العالمية ومتطلبات السلامة والأمان والمواصفات القياسية بين الالزام والالتزام.

وأكد معاون وزير الصناعة الدكتور نضال فلوح خلال الافتتاح أن انعقاد المؤتمر يأتي استمرارا لجهود هيئة المواصفات في ترسيخ ونشر ثقافة الجودة في القطاعات المختلفة مشيرا إلى أهمية المواصفات في ضبط الأسواق ورفع القدرات التنافسية للمنتجات.

واعتبر فلوح أن التقيد بالمواصفات القياسية من قبل المصانع والشركات المنتجة والمستوردة هو الوسيلة الوحيدة للحد من الغش ومنع تداول السلع الرديئة والتخلص من الهدر ورفع نسبة الإنتاج المطابق للمواصفات.

من جهته أوضح مدير عام هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية محسن حلاق أن تطبيق المواصفات القياسية وعلم التقييس هو الدعامة الأساسية للصناعة والتجارة والبحث العلمي مشيرا إلى أهمية التعاون والتنسيق بين الهيئة وقطاع الأعمال والجهات العلمية الأخرى التي لها علاقة بضبط المواصفات من أجل الحفاظ على سمعة منتجاتنا الوطنية وزيادة قدرتها وتسهيل عملية التصدير الى جانب توفير المنافسة العادلة بين المنتجين.

ولفت حلاق إلى مسؤولية الهيئة في تبني نظام وطني للمواصفات والمقاييس وفقاً للمعايير الدولية المتبعة وتقييم المطابقة واعتماد المختبرات وتوفير الحماية الصحية والبيئية والسلامة العامة للمواطنين من خلال إصدار مواصفات قياسية ملائمة أو اعتمادها .

وأكد عضو مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها محمد أكرم الحلاق حرص الغرفة على إعلام الصناعيين ومتابعة التزامهم بالمواصفات القياسية إلى جانب سعيها لنشر ثقافة الجودة وحث الصناعيين على تأهيل شركاتهم في هذا المجال.

وأشار الحلاق إلى التعاون المستمر بين الغرفة وهيئة المواصفات ومشاركة الغرفة في اللجان الفنية المختلفة في الهيئة وبخاصة اللجنة الدائمة للمواصفات واللجنة الدائمة للقياس للقيام بدورها في خدمة الصناعة الوطنية والصناعيين لتسهيل انسياب منتجاتهم في السوق المحلية والأسواق الخارجية بعد مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة.
بدوره مدير عام شركة زركشة للمؤتمرات والمعارض علاء الدين سلطان بين أن المؤتمر الذي يقام تحت شعار “المواصفات حماية وأمان” بمناسبة اليوم العالمي للجودة وشهر الجودة هو الأول من نوعه في سورية ويهدف إلى تسليط الضوء على دور المواصفات القياسية في الاقتصاد وحماية المستهلك والمنتج.
حضر المؤتمر نائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها محمد كامل سحار وعدد من الصناعيين والخبراء والمهتمين بتطبيق المواصفات القياسية وأنظمة الجودة من الجهات العامة والخاصة.