الشريط الإخباري

معرض وتوقيع ديوان شعر للفنانة ليزا ياسين هولا في ثقافي طرطوس

طرطوس-سانا

ضمن احتفالية يوم وزارة الثقافة وبالتعاون مع بصمة شباب سورية فرع صافيتا افتتح في المركز الثقافي العربي في طرطوس معرض الفنانة والكاتبة ليزا ياسين هولا الذي يعود ريعه لذوي الشهداء.

ويضم المعرض 36 لوحة نفذتها الفنانة بأسلوبين وتقنيتين مختلفتين الاولى بالألوان الزيتية والثانية بالحفر على البلور مستخدمة أوراق الفورميكا.
وتنوعت الموضوعات في كلا الاسلوبين بين المنظر الطبيعي الساحلي والطبيعة الصامتة والتشكيلات الزخرفية المتنوعة واللوحات التعبيرية التي استمدت الفنانة افكارها ومحتواها من الأزمة التي تعيشها سورية وما خلفته الحرب من ويلات وتداعيات على البشر والحجر والشجر.

ويضم المعرض كذلك أعمالا فسيفسائية ومطرزات بالصوف ورسوما على الفخار وقناني الزجاج والصواني وجميعها تحمل الطابع الشرقي التراثي الذي تحفل به الذاكرة الفنية العربية مع اضافات معاصرة تعكس تأثير البيئة المحيطة على أعمال الفنانة.

وأوضحت هولا في تصريح لـ سانا الثقافية أن ما تقدمه اليوم لذوي الشهداء هو جزء يسير مما يجب تقديمه للذين ضحوا بدمائهم من اجل الوطن وهو مقدمة لمشروع سوف يستمر خلال السنوات القادمة لدعم اسر الشهداء وذويهم.

وعلى هامش المعرض وقعت هولا مجموعتها الشعرية الجديدة مطر وزنبقة التي قرأت بعضا من قصائدها على مسرح المركز.

يشار إلى أنه صدر للكاتبة ليزا هولا سابقا رواية بعنوان “من اين نجلب وطنا” كما أنها تقيم بصورة دائمة معارض فنية في الرسم والأعمال اليدوية.