الشريط الإخباري

خوشرو: مزاعم النظام السعودي ضد إيران لا أساس

طهران-سانا

أكد مندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم في منظمة الأمم المتحدة غلام علي خوشرو أن مزاعم النظام السعودي ضد إيران لا أساس لها وهدفها حرف الرأي العام عن عدوانه الاجرامي على اليمن.

وأدان خوشرو في رسالة وجهها إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن بشدة المزاعم والاتهامات التي وجهها المسؤولون السعوديون ضد إيران واصفا إياها بأنها “تخريبية واستفزازية ومناقضة صراحة للبند 4 من المادة 2 من ميثاق الامم الامم المتحدة في منع التهديد باستخدام القوة”.

وقال خوشرو “إن هذه التصريحات الاستفزازية من قبل المسؤولين السعوديين لا هدف لها سوى التملص من المسؤولية واتهام الاخرين بها وحرف الرأي العام عن العدوان الاجرامي السعودي ضد اليمن .. وهذا الإجراء لن يزيل ابدا المسؤولية الدولية لهذه الدولة في ارتكاب جرائم الحرب ونقض حقوق الإنسان الدولية”.

وأضاف خوشرو إنه “في ضوء الاجراء الاخير للتحالف الذي تقوده السعودية المتمثل بغلق جميع الاجواء الجوية والبرية والبحرية امام اليمن فإن الأوضاع الانسانية الكارثية فيه خاصة مع انتشار الكوليرا والمجاعة ستتفاقم لذا ينبغي على المجتمع الدولي ان يحمل السعودية مسؤولة جميع هذه الجرائم”.

واعتبر خوشرو انه بعد اكثر من عامين من الهجمات العشوائية وارتكاب المجازر ضد الشعب اليمني البريء والأعزل فإنه “ينبغي الآن على السعودية وحلفائها ان يكونوا قد ادركوا جيدا بان لا حل عسكريا في اليمن” مشيرا إلى أن إيران أعلنت دوما بان حل ازمة اليمن ممكن فقط عبر العملية السياسية بمشاركة جميع اطراف الحوار اليمنية.

قاسمي: تصعيد القصف على الأحياء السكنية باليمن يكشف عجز النظام السعودي

من جهته أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي الغارات الجوية التي شنها طيران النظام السعودي على المناطق السكنية في مدينة حجة اليمنية أمس والتي أدت إلى مقتل واصابة عشرات اليمنيين.

وقال قاسمي في تصريح له اليوم: إن “تصعيد القصف على المناطق السكنية واستمرار الحصار واغلاق الطرق البحرية والبرية والجوية لليمن وعدم السماح بدخول المساعدات الانسانية والحاجات المعيشية لليمنيين من قبل السعودية مؤشر على عجزها وفشلها في الوصول الى اهدافها من العدوان على اليمن”.

وأضاف قاسمي: إن “هذه الممارسات تشكل انتهاكا صارخا لمبادئ وقوانين حقوق الانسان” داعيا الأمم المتحدة والدول المعنية إلى بذل الجهود للإسراع بوقف العدوان السعودي واتخاذ الإجراءات والتدابير الفورية لحماية أرواح المدنيين العزل خاصة النساء والأطفال.

وفي إطار العدوان المستمر الذي يشنه التحالف الذي يقوده النظام السعودي على اليمن منذ آذار عام 2015 قتل وأصيب أكثر من 50 شخصا في مجزرة جديدة ارتكبها طيران العدوان السعودي أمس في محافظة حجة.

 

انظر ايضاً

الخارجية الإيرانية: بنود بيان مجموعة السبع غير بناءة

طهران-سانا أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي المواقف غير الواقعية لمجموعة الدول الصناعية …