الشريط الإخباري

معرض فني جماعي تحية لروح الفنانين قصاب باشي ونبعة واسماعيل- فيديو

دمشق-سانا

وفاء لذكرى عمالقة في الفن التشكيلي السوري نظم المركز الوطني للفنون البصرية معرضا تشكيليا جماعيا تحية لروح الفنانين مروان قصاب باشي ونذير نبعة ونذير اسماعيل في مقر المركز بدمشق ويستمر حتى الـ 26 من تشرين الثاني المقبل.

وضم المعرض 30 عملا فنيا احتوت 22 لوحة ما بين التصوير الزيتي والأكريليك والحفر على المعدن والطباعة الحريرية والباستل و8 منحوتات استخدمت فيها خامات البازلت والبرونز والريزين والبوليستر والصلصال المشوي.

وحضر الفنانون الراحلون بعدد من اللوحات تعبر عن الأسلوب الذي اشتغلوا عليه لفترات طويلة من مسيرتهم الفنية كما حرصت إدارة المركز على أن ينتمي باقي المشاركين لأجيال عمرية متنوعة ووزع على زوار المعرض كتاب “في أدب الصداقة” الذي يضم رسائل متبادلة بين الراحلين الروائي عبد الرحمن منيف والفنان مروان قصاب باشي.

وقال الدكتور غياث الأخرس مدير المركز الوطني للفنون البصرية في تصريح لسانا “الفنانون المكرمون كانوا من القامات السورية في إبداعهم وأخلاقهم والمعرض يسهم بتدارك التقصير الحاصل في تكريم المبدعين الذي نحتاجه لتحقيق تفاعل الجيل الجديد مع ما قدمه مبدعونا” منوها باندفاع الفنانين الشباب للمشاركة إلى جانب المخضرمين فجاء المعرض خليطا بين فنانين شباب وهواة وكبار وليؤكد ضرورة تفعيل الحركة الفنية وإعداد مشاريع استراتيجية.

 

الفنان الدكتور محمود شاهين نائب رئيس مجلس إدارة المركز شارك بمنحوتة من مادة البوليستر عن امرأة مستلقية ومبتورة الأطراف وقال عن المعرض “شهد مشاركة قامات كبيرة في التشكيلي السوري إضافة لفنانين شباب معظمهم من طلاب ورشات المركز استخدموا تقنيات ومدارس مختلفة في حالة من التشبيك بين أجيال متنوعة”.

واعتبر شاهين أن المعرض لفتة وفاء إلى المبدعين ودعوة إلى تكريس الاحتفاء بهم كحالة ثقافية دائمة وهو أحد الأهداف التي يسعى المركز الوطني لتحقيقها عبر حفظ أعمال المبدع وتوثيقها وجمعها ولا سيما أن الفنانين المكرمين من الرواد.

الفنانة عناية البخاري زوجة الفنان الراحل إسماعيل قالت “أعمال زوجي غنية عن التعريف وهو استاذ لجيل من الفنانين وذكراه باقية بأعماله ومشاركتنا في معرض يكرم فنانين كبار شرف لنا وتلبية لواجبنا في تمجيدهم ولدعوة الأجيال القادمة إلى أن يسيروا على نهجهم ويبدعوا على مثالهم” مبينة أنها شاركت بلوحة طباعة شاشة حريرية استغرق تصميمها عاما كاملا وتحقق أكثر من احتمال للعرض مستخدمة فيها رمزين الأول يعبر عن الأرض والثاني عن السماء.

سعاد قوادري زوجة الروائي منيف قالت “مازال إبداع قصاب باشي ومنيف حاضرا بيننا من خلال ما تركاه من حراك وحيوية فكانا صورة لتلك الصداقة التي تربط الفنانين والأدباء في تصوير لعلاقة الريشة بالكلمة كما كانت صداقتهما تحفيزا لكليهما وأعطتهما هما مشتركا في نقل حالة أخلاقية للآخرين”.

الناقد التشكيلي عمار حسن قال “تكريم الفنان هو تكريم لذاكرة عايشت المشهد التشكيلي وشغلت حيزا في الحياة التشكيلية السورية وكان لها منجزها وحضورها وفكرها وثقافتها حتى نحتفظ للأجيال القادمة بذاكرة مهمة ولا تذهب هذه العطاءات برحيل أصحابها عن الحياة وتبقى تمد الناس والمجتمع بطاقة مستمرة” معتبرا أن قصاب باشي أحد الفنانين المتفردين تعبيريا في ألمانيا حسب توصيف النقاد الألمان له ونذير نبعة هو أحد أهم من رسم التراث والجمال السوري والمقاومة وإسماعيل من الفنانين الذين استمروا في البحث عن وجه الحقيقة إلى النهاية.

يشار إلى أن الفنان التشكيلي السوري العالمي مروان قصاب باشي من مواليد دمشق عام 1934 ودرس في كلية الآداب بجامعة دمشق وتخرج من المعهد العالي للفنون الجميلة في برلين-قسم التصوير الذي تولى التدريس فيه كما اختير عضوا في المجمع الفني البرليني 1993 وأعماله مقتناة داخل سورية وخارجها وأقام معارض عديدة في سورية وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وحاز على جوائز محلية وعالمية وتوفي في 24 تشرين الأول الفائت.

أما الفنان نذير نبعة من مواليد دمشق عام 1938 وتتلمذ على يدي الفنان الكبير الراحل ناظم الجعفري في مدرسة التجهيز ودرس الفنون الجميلة في القاهرة بموجب منحة دراسية ونال شهادة الدراسات العليا من الأكاديمية العليا للفنون الجميلة في باريس عام 1974 وبعدها درس التصوير في كلية الفنون الجميلة بدمشق وأقام العديد من المعارض الفردية والجماعية داخل سورية وخارجها وهو حاصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة إضافة لجوائز عالمية عديدة ووافته المنية في 22 شباط 2016.

والفنان نذير إسماعيل من مواليد دمشق 1946 درس الفن بصورة خاصة ومشارك في المعارض العامة منذ 1966 وأقام عددا من المعارض الفردية كما شارك خارج سورية في معارض وتظاهرات فنية وحصل على عدد من الجوائز المحلية والعالمية وأعماله مقتناة في عدد كبير من صالات العرض والمزادات الفنية في العالم وتوفي في 12 تشرين الأول الفائت.

سامر الشغري ورشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

معرض فني منفرد للفنانة جيهان حجة في المركز الوطني للفنون البصرية بدمشق

دمشق-سانا دون تعقيد أو تكلف وبدلالات رمزية بدأت بالمرأة وانتهت بالوطن، أقامت الفنانة جيهان حجة …