الشريط الإخباري

مشروع شفا التطوعي تعاون رسمي لتقديم خدمات طبية لأسر الشهداء

دمشق-سانا

يشكل مشروع شفا الذي أطلقته مؤسسة بصمة شباب سورية رافدا للتعاون المشترك بين العمل التطوعي الأهلي والجهات الرسمية المعنية بهدف تقديم أفضل خدمة طبية لأسر الشهداء وتسهيل علاقتهم بالأطباء والمشافي والمراكز الطبية.

وحول خدمات المشروع وآلية عمله أوضح بهجت عكروش مدير المشروع لنشرة سانا الشبابية أن المشروع يقدم العلاج المجاني لذوي الشهداء بعيادات الأطباء المتطوعين فيه إضافة إلى العمليات الجراحية المجانية والخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية ضمن مشافي الهيئات العامة والمستقلة في وزارتي الصحة والتعليم
العالي.2

وذكر عكروش أن المشروع يعمل وفق اتفاقية تعاون بين مؤسسة بصمة شباب سورية ووزارتي الصحة والتعليم العالي وذلك من خلال تعميمين وزاريين بوضع كل مشافي وزارة الصحة ومشافي التعليم العالي العامة والهيئات العامة والمستقلة المجانية والمأجورة تحت تصرف مشروع شفا حيث يتم تزويد المستفيدين من المشروع وهم والد ووالدة الشهيد وزوجته وأولاده ببطاقة خاصة تسهل لهم الحصول على الخدمات المذكورة.

وبين عكروش أن عدد الأطباء المتطوعين ضمن المشروع تجاوز ال 1000 طبيب من مختلف الاختصاصات لافتا إلى أنه تم توزيع كتيب يحوي أسماء هؤلاء الأطباء بكل اختصاصاتهم ومجدولين حسب المحافظة والاختصاص إضافة لكل التعاميم الصادرة فيما يتعلق بهذا المشروع والجهات والمشافي المتعاونة معه حيث توزع هذه الكتيبات على كل عوائل الشهداء لتعريفهم بعناوين وأسماء الأطباء مفصلا.

ويسعى المشروع بحسب عكروش إلى تطوير وتوسيع خدماته بحيث تشمل تقديم الدواء لعائلة الشهيد بنسبة أقل من السعر وبدأ تنفيذ هذه الآلية في مدينة تلدرة والسلمية بريف حماة.

ووزع المشروع إلى الآن 16500 بطاقة مستفيد على 5250 أسرة شهيد في عدد من المحافظات السورية.

يشار إلى أن المرحلة التنفيذية لمشروع شفا أطلقته مؤسسة بصمة شباب سورية في نيسان العام الماضي بحفل توزيع بطاقات شفا لأكثر من 600 مستفيد من أسر شهداء بدمشق ومنها انطلق إلى باقي المحافظات السورية.

مها الأطرش