الشريط الإخباري

فرقة صنع بسحرك.. تناغم شبابي شرقي وإبداع موسيقي مميز

اللاذقية-سانا

بألفة وتناغم تشكلت فرقة صنع بسحرك الموسيقية الكلاسيكية بهدف إحياء الموسيقا الشرقية التقليدية ومنعها من الإندثار حيث استطاع مجموعة من الشباب الموهوبين بدعم من برنامج مسار تقديم مقطوعات متنوعة تمتزج بالفكر والثقافة والإبداع الخلاق.

ومع تطور عمل الفرقة وازدياد الألفة والتناغم بين أعضائها قدمت صنع بسحرك مؤخراً مجموعة من الأغاني الخاصة بها إلى جانب باقة منتقاة من أعمال الفنان زياد الرحباني في حفل فني لتحصد بذلك اهتماما كبيراً واستحسانا واسعا من قبل الجمهور.

وقال الياس سمعان المسؤول الفني للفرقة لنشرة سانا الشبابية أن الفرقة عملت على أن يكون لها شخصية مستقلة خارج نطاق كورال الأمانة السورية للتنمية لتؤدي برنامجها الخاص بتقديم الموسيقا الشرقية الكلاسيكية لما تتمتع به من فضاء فني وآذان صاغية لدى شريحة واسعة من الجمهور.

وتسعى الفرقة المؤلفة من عازفين ومغنين ومدربين بحسب سمعان للعمل بروح الفريق الواحد بهدف وضع بصمة مميزة لها في فضاء الموسيقا من خلال سعيها الدائم لتطوير مهارات أفرادها وخبراتهم لتشكيل نواة مبدعة بشباب موهوب عن طريق تقديم مقطوعات شرقية كلاسيكية سماعي بشرف لونغه لمؤلفين سوريين ك جميل عويس ومحمود العجان وعرب مثل جميل بك طنبوري وعاصم بك من خلال عزفهم على معظم الآلات الإيقاعية الشرقية المعروفة كالعود والقانون والكمان.

وأشار مسؤول الفرقة إلى أن صنع بسحرك تسعى إلى خلق حراك فني متواصل كمؤشر إيجابي لإستمرارية الحياة والفرح والحب في الوطن.

وأكد سمعان أن العمل الموسيقي الناجح هو ذلك الذي يستطيع العازف من خلاله التغلغل في وجدان الجمهور وهذا ما تحاول الفرقة السعي اليه لتكون منبرا للمواهب الموسيقية الشابة الجادة والطموحة محاولة إبراز قدرات كل من العازفين على مختلف الآلات الكلاسيكية لإغناء التراث الشرقي.

يذكر أن فرقة صنع بسحرك تأسست في عام 2007 بالتنسيق مع الأمانة السورية للتنمية في محافظة اللاذقية وتهدف إلى تقديم برنامج شرقي كلاسيكي ويعزف أعضاؤها على مختلف الآلات الإيقاعية الشرقية بشكل يتسم بالبساطة والعفوية ويعزز التواصل مع الجمهور المتلقي من خلال أنواع موسيقية تقليدية متنوعة.

لمى الخليل