الشريط الإخباري

سورية تشارك بمؤتمر الأبحاث العالمي لطب الأسنان في كرواتيا

دوبروفنيك-سانا

شاركت سورية بالمؤتمر الدولي لأبحاث طب الأسنان العالميIADR الذي أقيم مؤخراً في مدينة دوبروفنيك ب كرواتيا حيث قدم الدكتور رشاد محمد ثابت مراد نقيب أطباء الأسنان في دمشق أستاذ علم الأدوية في كلية الصيدلة محاضرة عن بحث أجراه في جامعة دمشق عن دور حمض الهالورنيك في شفاء القلاع الفموي الناكس.

وقال مراد في تصريح لسانا أنه تمت خلال المحاضرة مقارنة نتائج معالجة مصابين بالقلاع الفموي الناكس من خلال تقسيمهم لمجموعتين الأولى باستخدام هذا الخيار العلاجي والأخرى بدونه مشيراً إلى دور حمض الهالورنيك في تخفيض الأعراض وتسريع شفاء المرضى.2

وأضاف مراد أن مشاركة سورية في هذا المؤتمر العالمي لأبحاث طب الأسنان يؤكد استمرارية مسيرة البحث العلمي فيها رغم التحديات والظروف الصعبة التي تتعرض لها سورية مؤكداً أن البحث العلمي يساهم في تطوير الواقع الصحي ومخرجاته و يمكن من إيجاد بدائل علاجية تناسب الواقع الطبي في سورية.

ولفت مراد إلى أن مؤتمر الأبحاث العالمي لطب الأسنان IADR  شارك فيه مئات الأطباء من دول العالم المختلفة ما أتاح فرصة الاستفادة من أحدث التقنيات العلاجية المستخدمة في طب الأسنان والجديد في الأبحاث العلمية وتبادل الخبرات مبيناً أنه تم تقديم عرض للتطور الكبير الذي وصل إليه طب الأسنان في سورية وواقع التعليم العالي والمتوسط في هذا المجال والمجالات الأخرى والذي لقي استحسانا من قبل المشاركين.

يذكر أن مؤتمر الأبحاث العالمي لطب الأسنان IADR يعد من أكبر التجمعات العلمية العالمية حيث يقام سنويا بدول مختلفة تشارك فيه مراكز أبحاث ودول رائدة في مجال بحوث طب الاسنان.

وكان الدكتور رشاد مراد منح عام 2013 وسام الإخلاص من الدرجة الأولى لإنجازاته العلمية ليكون بذلك أول أستاذ جامعي وصيدلاني وطبيب أسنان ينال هذا الوسام.

رشا محفوض