الشريط الإخباري

العبادي: انطلاق المرحلة الثانية من عمليات تحرير الحويجة

بغداد-سانا

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم انطلاق المرحلة الثانية من عمليات تحرير الحويجة والمناطق المحطية بها غرب مدينة كركوك شمال العراق مؤكدا أن القضاء على تنظيم داعش الإرهابي “بات قريبا جدا”.

وقال العبادي في بيان نقله موقع السومرية نيوز العراقي: “إننا على موعد مع نصر جديد بتحرير أبناء مناطق الحويجة ومحيطها من إرهابيي تنظيم داعش مع انطلاق عمليات تحريرها” مضيفا إننا ماضون بتحرير كل شبر من أرض العراق من هذه العصابات الإرهابية والقضاء عليها.

وكان العبادي أطلق في وقت سابق عمليات تحرير شرق دجلة وايسر الشرقاط وقضاء الحويجة.

القوات العراقية تقضي على أربعة من قياديي تنظيم “داعش” الإرهابي جنوب شرق الموصل

إلى ذلك قضت القوات العراقية على أربعة من قياديي تنظيم “داعش” الإرهابي تسللوا إلى قضاء مخمور جنوب شرق مدينة الموصل.

ونقلت وكالة واع العراقية عن مصدر أمني قوله اليوم إن “القوات الأمنية العراقية قتلت أربعة قياديين من تنظيم داعش تسللوا من قضاء الحويجة قبل دخولهم قضاء مخمور وسط اشتباكات عنيفة مع القوات الأمنية جنوب شرق الموصل”.

وأضاف المصدر إن “القوات الأمنية تنتشر في عموم مشارف ومحاور مناطق جنوب محافظة نينوى خشية تسلل عناصر من داعش من قضاء الحويجة إلى محافظة نينوى وتم تشديد الإجراءات الأمنية بالمنطقة”.

الحكومة العراقية: السيطرة على منافذ كردستان إجراءات لضبط حركة البضائع والأفراد وليست للتجويع

في سياق آخر أكدت الحكومة العراقية أن سيطرتها على المنافذ البرية والجوية لإقليم كردستان هي إجراءات لضبط دخول وخروج البضائع والأفراد من قبل الأجهزة الرقابية الاتحادية وليست لتجويع المواطنين في الإقليم .

وأكد المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة حيدر العبادي اليوم في بيان تلقته وكالة أنباء الإعلام العراقي واع أن هذه الإجراءات ليست لتجويع المواطنين في الإقليم وأن الحكومة العراقية تحافظ على حقوق ومكتسبات جميع العراقيين ومن ضمنهم “أبناء شعبنا الكردي وأن أي إجراء يتخذ تراعي فيه عدم المساس بهم”.

وأشار البيان إلى أن سيطرة الحكومة المركزية على المنافذ البرية والجوية في إقليم كردستان ليست للتجويع ومنع المؤن وحصار المواطنين في الإقليم كما يدعي بعض مسؤولي إقليم كردستان ويحاولون ترويجه وإنما هي إجراءات لدخول وخروج البضائع والأفراد إلى ومن الإقليم تحت سيطرة الحكومة والأجهزة الرقابية الاتحادية كما هو معمول به في كل المنافذ العراقية لضمان عدم التهريب ولمنع الفساد.

وأكد البيان أن فرض السلطة الاتحادية في مطارات إقليم كردستان يتمثل بنقل سلطة المطارات في كردستان إلى السلطة الاتحادية حسب الدستور كما هو الحال في كل المطارات العراقية في المحافظات الأخرى وحسب ما هو معمول به في جميع دول العالم.

وأوضح بيان المكتب الإعلامي أن الرحلات الجوية الداخلية مستمرة وبمجرد نقل سلطة المطارات في الإقليم إلى المركز فإن الرحلات الدولية ستستمر وهذا الأمر لا يمثل عقوبة للمواطنين في الإقليم إنما هو إجراء دستوري وقانوني أقره مجلس الوزراء لمصلحة المواطنين في كردستان والمناطق الأخرى.

في موازاة ذلك كشف مصدر عراقي للوكالة اليوم عن قيام الجيش العراقي بإغلاق طريق دهوك الموصل من جهة النوران بالكونكريت والسواتر الترابية مشيرا إلى أن قرار الإغلاق جاء بناء على أوامر عسكرية .

وكانت الحكومة العراقية أعلنت رفضها بشدة استفتاء انفصال شمال العراق كما رفض مجلس النواب العراقي الأسبوع الماضي بأغلبية مطلقة هذا الموضوع في الوقت الذي أصر فيه مسؤولو كردستان على إجرائه ضاربين عرض الحائط بالتحذيرات المحلية والإقليمية والدولية من عواقب هذا الاستفتاء على جهود مكافحة الإرهاب ووحدة وسيادة العراق والدعوات لإلغائه أو تأجيله.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

العراق يطالب مجلس الأمن باتخاذ خطوات مسؤولة لوقف جرائم الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني

بغداد-سانا طالب العراق مجلس الأمن باتخاذ خطوات مسؤولة لوقف جرائم الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني …