الشريط الإخباري

العبادي يطلب حماية العراقيين من الإجبار على المشاركة باستفتاء إقليم شمال العراق

بغداد-سانا

طلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من قوات الأمن حماية المواطنين من التهديد والإجبار على المشاركة في استفتاء انفصال إقليم شمال العراق في المناطق التي تسيطر عليها سلطات هذا الإقليم.

وقال المكتب الإعلامي للعبادي في بيان اليوم .. “إن القائد العام للقوات المسلحة وجه الأجهزة الأمنية بحماية المواطنين من التهديد والإجبار الذي يتعرضون له في المناطق التي تسيطر عليها سلطات إقليم كردستان”.

وكانت وسائل إعلام أكدت أن قوات “البيشمركة” أنذرت عشرات العائلات بالإبعاد القسري عن المناطق التي تسيطر عليها في حال عدم المشاركة في الاستفتاء.

من جهة أخرى أعلن مصدر حكومي أن الحكومة الاتحادية بدأت تنفيذ قرارات المجلس الوزاري للأمن الوطني بخصوص استفتاء إقليم شمال العراق وتم التنسيق مع دول معنية لإيقاف التعاون مع الإقليم بخصوص المنافذ الحدودية والمطارات وتصدير النفط مشيرا إلى أن تلك الدول أبدت موافقتها وتم اتخاذ إجراءات فعلية بخصوصها.

وقال المصدر .. “إن توجيهات صدرت للجهات الرقابية والقضائية المختصة لمتابعة الأموال المودعة في حساب الإقليم وبعض السياسيين من واردات بيع نفط الإقليم بعيدا عن الحكومة الاتحادية” مؤكدا أن أي مباحثات لن تجرى مع سلطات هذا الإقليم إثر الاستفتاء غير الدستوري.

وكان المجلس الوزاري للأمن الوطني طلب أمس من سلطات إقليم شمال العراق تسليم جميع المنافذ الحدودية ومن ضمنها المطارات إلى سلطة الحكومة الاتحادية داعيا جميع دول العالم إلى التعامل معها حصراً في ملفي المنافذ والنفط ومشددا على أنه لن يتحاور أو يتباحث حول موضوع الاستفتاء.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency