الشريط الأخباري

الدفاع الروسية: الجيش العربي السوري استعاد 87 بالمئة من الأراضي التي سيطر عليها “داعش” في سورية

موسكو-نيويورك-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه تم تحرير 4ر87 بالمئة من الأراضي السورية التي كان يسيطر عليها تنظيم “داعش” الإرهابي منذ مشاركة روسيا في مكافحة الإرهاب في سورية عام 2015.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الوزارة قولها في بيان صدر عنها حول نتائج العملية الروسية في سورية حتى أمس إن “قوات روسيا الجوية نفذت بشكل عام أكثر من 30 ألف طلعة قتالية أدت إلى تدمير 96828 موقعا للإرهابيين”.

وأضاف البيان أن الغارات الروسية أسفرت عن تدمير 8332 مركز قيادة و17194 نقطة محصنة و53707 تجمعات للمسلحين و970 معسكرا للتدريب و6769 مستودعا للذخائر والمعدات العسكرية و212 حقلا للنفط و184 مصنعا لتكرير النفط و132 محطة لضخ الوقود وقافلة لصهاريج النفط وذلك بالإضافة إلى 9328 موقعا آخر.

وتنفذ القوات الروسية منذ 30 أيلول من عام 2015 عملية عسكرية بطلب من الحكومة السورية في إطار دعمها جهود محاربة التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها “داعش” و”جبهة فتح الشام” أو “جبهة النصرة” سابقا.

الدفاع الروسية: مجموعات “قسد” تدخل مناطق “داعش” دون قتال.. وسنرد على أي قصف من مناطق انتشارها بشكل صارم

كما أكدت وزارة الدفاع الروسية أن مجموعات “قسد” المدعومة من الولايات المتحدة تدخل مناطق انتشار تنظيم “داعش” الإرهابي بريف دير الزور دون قتال وذلك في تأكيد جديد على الارتباط الوثيق بين واشنطن والتنظيم التكفيري الذي انفضح آخر فصوله بإخلاء “التحالف” قياديي التنظيم من مناطق عديدة في ريف دير الزور.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة الجنرال إيغور كوناشينكوف بأن “وسائل المراقبة الروسية لم ترصد خلال أسبوع أي اشتباكات بين إرهابيي تنظيم داعش ومجموعات (قسد) رغم دخولها العديد من مناطق انتشار التنظيم الإرهابي”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أكدت أول أمس أن “التحالف الدولي” يلعب دورا تمثيليا فى قتال تنظيم “داعش” الإرهابي ودعته إلى عدم عرقلة عمليات الجيش السوري في حربه ضد الإرهاب.

ولفت المسؤول العسكري الروسي إلى أن “عناصر قوات العملية الخاصة الروسية إلى جانب وحدات الجيش العربي السوري ينفذون مهمات قتالية للقضاء على إرهابيي تنظيم داعش “مبينا أنه “تم إبلاغ ممثلي قيادة القوات الأمريكية الموجودة في قطر بشكل صارم بأن محاولات القصف من مناطق وجود (قسد) ستواجه ردا فوريا”.

وذكر كوناشينكوف أن وحدات من الجيش العربي السوري تعرضت مرتين لإطلاق نار من مناطق شرق الفرات حيث توجد مجموعات “قسد” وعسكريون أمريكيون.

وتشارك روسيا الاتحادية في الحرب على الإرهاب منذ الـ 30 من أيلول الماضي بطلب من الحكومة السورية حيث أسهمت مشاركتها ودعمها لعمليات الجيش العربي السوري في تكبيد التنظيمات الإرهابية خسائر كبيرة بالأفراد والعتاد ونقص مناطق انتشارها بشكل كبير.

بيسكوف: الهجوم الذي شنه إرهابيو “جبهة النصرة” في منطقة تخفيف التوتر شمال حماة جاء بتحريض من الاستخبارات الأمريكية

في سياق آخر جدد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف التأكيد على أن الهجوم الذي شنه تنظيم جبهة النصرة الإرهابي في منطقة تخفيف التوتر شمال حماة جاء بتحريض من الاستخبارات الأمريكية لوقف انتصارات الجيش السوري شرق دير الزور.

جاء ذلك خلال تصريح لبيسكوف للصحفيين في موسكو اليوم.

وكانت هيئة الأركان الروسية أكدت أمس أن هجوم إرهابيي تنظيم “جبهة النصرة” على مواقع الجيش السوري شمال حماة أول أمس انتهاك لاتفاق منطقة تخفيف التوتر الذي تم التوصل إليه خلال اجتماع أستانا 6 وأنه جاء بتحريض من الاستخبارات الأمريكية لوقف انتصارات الجيش السورى شرق دير الزور.

وتعرضت عدة مواقع للجيش العربي السوري أول أمس لهجمات إرهابيين من تنظيم جبهة النصرة على عدة محاور في ريف حماة الشمالي حيث تصدت لها وحدات الجيش والقوات الرديفة وكبدتها خسائر فادحة.

غاتيلوف: روسيا عرضت على أعضاء مجلس الأمن مشروع قرار يدعم إقامة مناطق تخفيف التوتر في سورية

من جهة أخرى أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن روسيا عرضت على أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعم إقامة مناطق تخفيف التوتر في سورية.

وقال غاتيلوف في تصريح للصحفيين اليوم “قمنا بتوزيع مشروع قرارنا وهو الآن على الطاولة ونحن في انتظار الرد عليه” موضحا أنه يهدف إلى دعم الوثائق التي تم تبنيها خلال المحادثات في أستانا.

وتم فى اجتماع أستانا 6 الذى اختتمت أعماله في الـ 16 من الشهر الجاري التوصل إلى اتفاق بشأن منطقة تخفيف التوتر في إدلب والاتفاق على إنشاء مناطق لتخفيف التوتر في الغوطة الشرقية وشمال حمص والمنطقة الجنوبية في أوقات سابقة في حين أعلنت فيه الحكومة السورية تأييدها لمناطق تخفيف التوتر مع حقها بالرد الحازم على أي خرق من المجموعات الإرهابية المسلحة وتأكيدها على وحدة وسلامة وسيادة الأراضي السورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الدفاع الروسية: إرهابيو (الخوذ البيضاء) و(جبهة النصرة) يحضرون لعمل استفزازي بمواد سامة في إدلب

موسكو-سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها تلقت معلومات حول تحضير منظمة ما تسمى “الخوذ البيضاء” …