الشريط الإخباري

محمد رجب… موسيقي حافظ على التراث الغنائي الحلبي

دمشق-سانا

محمد رجب موسيقي قدير له دور مهم في النهضة الموسيقية التي شهدتها حلب مطلع الخمسينيات من القرن العشرين بالإضافة إلى عمله في الحفاظ على تراثها الغنائي من الضياع.

ولد محمد رجب الذي احتفى به مهرجان الملحنين السوريين الأول بدار الأسد للثقافة والفنون في ادلب عام 1922 وفيها نشا حبه للموسيقا فتعلم مبادئها والعزف على العود على يد محمد قاسم اغا وما ان شب حتى انتقل إلى حلب حيث الحركة الموسيقية المزدهرة وفيها تابع تعلمه على يد كبار الموسيقيين حتى غدا متمكنا من التدوين الموسيقي ومن المقامات والأوزان والإيقاعات الموسيقية.

وفي عام 1949 تعرف على الدكتور فؤاد رجائي بحسب المرجع العلمي الموسيقي (مبدعو الألحان السورية في القرن العشرين) الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب الذي عينه مدرسا وموجها في المعهد الموسيقي الذي كان يملكه ويديره وتتلمذ على يديه في المعهد وخارجه الكثير من الموسيقيين منهم صباح فخري ونزار موره لي وصبري مدلل وابراهيم جودت وعدنان أبو الشامات وسمير حلمي والدكتور كمال صباغ الباحث الموسيقي.

وعندما تأسست إذاعة حلب عام 1949 كان محمد رجب من أوائل العاملين فيها وتولى رئاسة شعبة التدوين فيها إضافة إلى العزف ضمن فرقتها الموسيقية فقد كان يجيد العزف على آلات العود والنشاة كار والكمان والمندولين وما بين عامي 1955 و1963 قام بتدريس مادة الموسيقا في ثانويات حلب ودار المعلمين فيها وعام 1969 تولى رئاسة الفرقة الموسيقية في اذاعة حلب عام 1974.

وفي نفس العام انتقل محمد رجب إلى دمشق ليعمل عازفا على العود في الفرقة الموسيقية لإذاعة دمشق لفترة قصيرة ليعود بعدها إلى حلب ويستمر في عمله الوظيفي في إذاعتها حتى إحالته إلى التقاعد عام 1981 وعمل بعدها بالتدريس في معهد حلب للموسيقا وخلال عمله هذا قام بتدوين مجموعة كبيرة من الأغنيات لكبار المطربين العرب مثل محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وميادة الحناوي وماجدة الرومي وآخرين.

ولأن محمد رجب كان من الموسيقيين القلائل في حلب الذين يجيدون كتابة النوتة الموسيقية فقد كان يقوم بتدوين معظم الالحان والمقطوعات الموسيقية التي كانت تسجل في إذاعة حلب إضافة إلى تدوينه للتراث الغنائي الحلبي فحفظه من الضياع وكان يتولى تنظيم الارشيف الموسيقي للاذاعة وقام أثناء عمله هذا بتحويل النوتات الموسيقية للأعمال الموسيقية القديمة من الأسلوب التركي القديم إلى الأسلوب الغربي الحديث.

وفي المجال الإبداعي لحن محمد رجب مجموعة من الأغنيات من مختلف القوالب الموسيقية وزاد عدد أعماله ما بين لحن ومقطوعة موسيقية على 200 بعضها سجل في إذاعة حلب بأصوات مطربيها وبعضها الآخر بقي على الورق وغنى ألحانه كبار المطربين والمطربات في حلب منهم صباح فخري وصبري مدلل وروحية عبد القادر وحسن الحفار ومصطفى ماهر وسحر.

كما وضع موسيقا وألحان عدد من المسرحيات التي قدمتها فرق حلب المسرحية منها مسرحية ألحان ودموع تأليف حسين سلانيك وإخراج حقي المدرس وقدمت على مسرح سينما رويال سينما حلب حاليا عام 1947.

وفي مجال التأليف الموسيقي وضع الكثير من المقطوعات الموسيقية في القوالب الموسيقية التقليدية كاللونغا منها لونغا الراست لآلة البيانو ولونغا ثانية من نفس المقام لآلة الكمان الشرقي ووضع عدة مقطوعات في قالب السماعي منها سماعي من مقام راست وسماعي آخر من مقام زنكلاه لآلة الفيولونسل.

وبعيدا عن القوالب الموسيقية التقليدية وضع محمد رجب مجموعة من المقطوعات الموسيقية ذات المواضيع المتنوعة من أجملها مقطوعة من وحي الذكر لآلة العود بمرافقة الفرقة الموسيقية وهي عمل موسيقي صوفي جميل.

كان لمحمد رجب بعض النشاطات القليلة خارج سورية في مهرجانات عالمية ضمن الوفود السورية المشاركة ففي عام 1955 شارك في مهرجان وارسو في بولونيا وفي عام 1957 شارك ضمن وفد سوري كبير في مهرجان الشباب العالمي بموسكو وسجل لاذاعة موسكو عدة وصلات موسيقية على آلة النشاة كار وفي عام 1967 شارك في مهرجان الشباب بالصين كما شارك بالعزف الافرادي على آلة النشاة كار في عدة حفلات.

وفي شباط عام 1972 شارك في المسابقة الدولية لأغاني التضامن والسلام في ألمانيا الديمقراطية آنذاك بنشيد ” لكل شعوب الأرض” وحصل على جائزة أجمل لحن في المهرجان والنشيد كلمات عمر البابا.

نال محمد رجب العديد من أشكال التكريم منها شهادة تقدير من المسابقات العالمية لاغاني التضامن والسلام في المانيا عام 1972 ودبلوم شرف من معهد حلب للموسيقا عام 1982 وبراءة تقدير من وزارة الثقافة عام 1984 وبراءتا تقدير من نقابة الفنانين في عيدها عامي 1985 و1994 واستمر في نشاطه الموسيقي حتى رحيله في الثالث والعشرين من نيسان عام 2002.

رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency