الشريط الإخباري

الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا خلال حملات قمعية في الضفة الغربية

القدس المحتلة-سانا

جدد المستوطنون الإسرائيليون اليوم اقتحاماتهم الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد من باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية ومشبوهة في باحاته ومرافقه فيما منعت قوات الاحتلال المصلين من التصدي لهم.

وفي سياق اعتداءات المستوطنين المستمرة تصدى الشبان الفلسطينيون فجر اليوم لمستوطنين حاولوا الاعتداء على مدرسة التحدي الأساسية المختلطة في جب الذيب شرق بيت لحم.

وقال ممثل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية إن “أكثر من 30 مستوطنا حاولوا الاعتداء على المدرسة التي تمت إعادة بنائها يوم الجمعة الماضي بعد هدمها من قبل سلطات الاحتلال في الثاني والعشرين من الشهر الماضي إلا أن الشبان المرابطين في الموقع لحراستها تصدوا للمستوطنين وأجبروهم على الفرار”.

إلى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية وفجر اليوم 16 فلسطينيا من مناطق مختلفة بالضفة الغربية.

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة فلسطينيين من رام الله والبيرة وثلاثة شبان من بلدة سلوان في القدس المحتلة كما اعتقلت ثلاثة آخرين من مدينة الخليل وشيخا كفيفا إضافة إلى شاب من بلدة يعبد قضاء جنين.

واعتقلت قوات الاحتلال أيضا شابين من مدينة نابلس علاوة على اعتقال الأسير المحرر علاء أديب شريتح من مدينة طولكرم.

وكانت قوة كبيرة للاحتلال اقتحمت مدينة طولكرم فجر اليوم وسط إطلاق كثيف لقنابل الصوت والغاز.

من جهة ثانية هدمت جرافات الاحتلال اليوم جزءا من سور مقبرة الشهداء في القدس المحتلة وشرعت بأعمال تجريف في المنطقة.

وأوضح رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس مصطفى أبو زهرة أن جرافات الاحتلال هدمت الجزء الغربي لسور مقبرة الشهداء وقامت بوضع علامات جديدة في المكان مشيرا الى أن الاحتلال يهدف لتشييد حدائق ومسارات خاصة للمستوطنين وذلك ضمن الهجمة الإسرائيلية والمخططات التهودية في القدس المحتلة.

وتواصل سلطات الاحتلال سياساتها الهادفة إلى تهويد مدينة القدس وتغيير واقعها الديمغرافي حيث أقدمت الثلاثاء الماضي على إخراج عائلة شماسنة الفلسطينية بالقوة من منزلها الذي تسكنه منذ 53 عاما في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة وسلمته لمجموعة من المستوطنين.

من جانب آخر أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية اليوم شروع سلطات الاحتلال ببناء مستوطنة جديدة تلتهم مئات الدونمات من أراض فلسطينية خاصة تعود ملكيتها لفلسطينيين قرب نابلس شمال الضفة الغربية.

وأكدت الوزارة أن هذا القرار الاستعماري التوسعي يأتي في إطار تصعيد استيطاني خطير يشمل جميع المناطق الفلسطينية المحتلة بهدف تهويد وضم أكبر مساحة ممكنة من الأرض الفلسطينية مشددة على أن الاستيطان برمته وبجميع أشكاله غير شرعي وباطل ويشكل العقبة الرئيسة أمام تحقيق السلام والاستقرار.

 

انظر ايضاً

إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال شمال شرق جنين

القدس المحتلة-سانا أصيب فلسطيني اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية فقوعة شمال شرق مدينة