الشريط الإخباري

أهالي بلدة الزارة بحمص يطالبون بالمساعدة في تأهيل منازلهم المتضررة جراء الارهاب

حمص – سانا

طالب الأهالي المهجرون من بلدة الزارة في ريف تلكلخ بحمص خلال لقائهم محافظ حمص طلال البرازي والمديرين المعنيين بالمحافظة اليوم بالمركز الثقافي في تلكلخ بتقييم الاضرار التي لحقت بمنازلهم ومساعدتهم على إعادة تأهيلها بالسرعة القصوى وتأمين مستلزمات الزراعة.

ودعا الأهالي إلى إنشاء مركز شرطة دائم بمنطقة الزارة وتسيير دوريات بشكل دائم وفتح طريق الزارة قميري واعادة تأهيله.

وأكد المحافظ أن جميع المناطق التي تتم إعادة الأمن والاستقرار إليها وتطهيرها من الإرهابيين في حمص تكون الخطوة التالية فيها هي عودة الأهالي مبينا أن الهدف من الاجتماع والجولة الميدانية في قرية الزارة والقرى المجاورة دراسة واقع البنى التحتية مثل شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي والاتصالات التي تضررت بشكل كبير بسبب الإرهاب.

وأوضح أن المحافظة بالتعاون مع المديرين المعنيين تقوم بتقييم واقع الحال والاحتياجات الاساسية لاعادة البنى التحتية تمهيدا لعودة الاهالي لهذه القرية وعودتهم الى نشاطهم الطبيعي خصوصا في قطاع الزراعة مبينا أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة تأمين الاحتياجات الاساسية بالتعاون مع وزارات الأشغال والإدارة المحلية والكهرباء والصحة والموارد المائية من أجل عملية اعادة اعمار هذه البلدة ووضع برنامج زمني للبدء بعودة السكان تدريجيا وتأهيل المدارس.

مدير الخدمات الفنية في حمص المهندس أمين العيسى لفت إلى أن حجم الأضرار في بلدة الزارة كبير وأن حجم العمل سيكون كبيرا أيضا مؤكدا السعي الحثيث لاعادة الحياة الطبيعية بما يتطلب من اعادة تأهيل المدارس وبعض الأماكن الأخرى.

بدوره اكد المهندس دحام السعيد رئيس الوحدات الاقتصادية في مؤسسة المياه بحمص أن حجم الأضرار بمشروع مياه الزارة كبير جدا حيث أن الآبار الأربع مدمرة وخزان المياه يوجد فيه تخريب كبير والبنى التحتية والشبكة فيها أضرار لا تظهر بشكل كامل حتى استثمار المشروع وضخ المياه عليه لافتا إلى أنه ستتم دراسة خطة إسعافية في حال عودة الأهالي من خلال استثمار بئر واحدة تغطي نسبة من احتياج الناس التي ترغب بالعودة.

وأشار مصلح حسن مدير كهرباء حمص إلى أن الشبكة الكهربائية في بلدة الزارة مدمرة بالكامل وحاليا سيتم العمل على تأهيل الشبكة حسب عودة الناس والمنطقة التي سيتمركزون فيها بالتنسيق مع اللجنة المعنية من البلدة.

المهندس بشار درويش رئيس مجلس بلدية الزارة بين أن اللقاء اليوم هو مع الأهالي الراغبين بالعودة إلى بلدتهم والذين تهجروا بفعل الإرهاب مشيرا إلى أن عدد العائلات التي ترغب في العودة بحدود 452 وهو ما يشكل ثلث سكان الزارة الاصليين البالغ عددهم 6000 نسمة وهم راغبون في العودة وإعادة تأهيل بيوتهم وزراعة أراضيهم.

وعقب اللقاء مع الأهالي اطلع محافظ حمص والمديرون المعنيون على حجم الأضرار الكبير الذي لحق بالبنى التحتية في الزارة.

 

انظر ايضاً

مع تزايد أعداد الأهالي العائدين إليها.. الورشات الفنية تواصل تأهيل البنى التحتية في بلدة الزارة بريف حمص-فيديو

حمص-سانا مع تزايد أعداد الأهالي العائدين إلى بلدة الزارة بمنطقة تلكلخ في ريف حمص الغربي …