نائب في حزب الشعب الجمهوري التركي يكشف عن انضمام 53 عائلة تركية إلى تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية الأسبوع الماضي

أنقرة-سانا

كشف النائب عن حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض آتيلا كارت أن 53 عائلة تركية على الأقل بعضها يضم اطفالا تسللت عبر الحدود إلى سورية من أجل الانضمام إلى تنظيم “داعش” الإرهابي خلال الأسبوع الماضي وحده مشيرا إلى ان حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا لم تتخذ إجراءات ملموسة وفعلية لوقف هذا التدفق.

وفي مقابلة خاصة أجراها مع وكالة اسوشيتيد برس أمس أوضح كارت أن 16 شخصا على الأقل من مدينة قونيا التركية وحدها توجهوا إلى مركز لتجنيد الإرهابيين على الحدود التركية مع سورية والتقوا هناك عائلات تركية أخرى وتم فيما بعد تهريبهم عبر الحدود على شكل مجموعات صغيرة.

وأشار كارت إلى أن المعلومات التي تحدث عنها ويؤكدها مسؤولون أمنيون تستند إلى تصريحات أفراد من عائلات الأشخاص الـ 16 الذين توجهوا إلى مركز تجنيد الإرهابيين ليتم فيما بعد نقلهم إلى داخل الأراضي السورية تحت مسمع ومرأى السلطات التركية.

وجاءت تصريحات كارت بعد ساعات قليلة من ظهور رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في مؤتمر صحفي عقده أمس خلال زيارة له إلى قبرص حاول خلاله نفي التقارير الكثيرة التي تؤكد تزايد أعداد المواطنين الأتراك الذين انضموا إلى تنظيم “داعش” الإرهابي متذرعا بأن عدد الأوروبيين الذين ينضمون إلى التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق أكبر من عدد الأتراك.

من جهته دحض كارت ادعاءات رئيس الوزراء التركي واتهم حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بتسهيل تدفق الإرهابيين سواء الأتراك أو غيرهم من الجنسيات الأوروبية والأجنبية إلى سورية من أجل الانضمام إلى التنظيمات الإرهابية.

ولفت كارت إلى أن مشاركة الأتراك في تنظيم “داعش” الإرهابي “كبيرة جدا” ولا يمكن مقارنتها بدول أخرى مبيناً أن التنظيم الإرهابي المذكور يقوم على الأرجح بتجنيد العائلات بهدف استخدامها كـ “دروع بشرية”.

وكشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية مؤخرا أن نحو ألف تركي انضموا إلى تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية وذلك استنادا إلى تقارير إعلامية قادمة من تركيا ومسؤولين حكوميين أتراك.

وتؤكد عشرات التقارير أن حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا وعددا من ممالك ومشيخات الخليج والحكومات في المنطقة دأبوا على دعم التنظيمات الإرهابية المسلحة في سورية ومدها بالمال والسلاح تنفيذا لإملاء من واشنطن باستهداف سورية ما أدى إلى تمدد هذه التنظيمات الإرهابية وازديادها شراسة وتشكيلها خطرا على المنطقة والعالم.

انظر ايضاً

نائب تركي يطالب وزير داخلية نظام أردوغان بالاستقالة

أنقرة-سانا طالب عمر فاروق جرجرلي أوغلو النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي في البرلمان التركي وزير …