الشريط الإخباري

مدير هيئة الاختصاصات الطبية: التحول إلى برنامج تطوير مهني مستمر ملزم ضمن خطتنا المستقبلية

دمشق -سانا

قال مدير الهيئة السورية للاختصاصات الطبية الدكتور يونس قبلان إن التحول لبرنامج تطوير مهني مستمر ملزم ومنح تراخيص مؤقتة للأطباء تجدد حسب النقاط الطبية التي يحصلون عليها بموجب هذا البرنامج من “المواضيع المهمة التي تسعى الهيئة لتطبيقها وقوننتها لكنها صعبة في الوقت الحالي نتيجة الظروف الراهنة”.

وفي تصريح لـ سانا الصحية رأى مدير الهيئة أن “وضع برنامج ملزم قد يظلم بعض الأطباء الذين لا تمكنهم الظروف الراهنة من حضور نشاطات علمية من ندوات ومؤتمرات وورشات عمل” لكن هذا لا ينفي أهمية تطبيقه وسنعمل على ذلك مستقبلا وقال “كل طبيب يرغب بالتطور والتعلم المستمر لكن لا يمكن التعويل فقط على الرغبة دون وضع قوانين تلزم الجميع”.

وأوضح الدكتور قبلان أنه لا يمكن نقل كل المعارف للطبيب المقيم خلال فترة الاختصاص الممتدة لأربع سنوات كما أن العلوم الطبية في تطور دائم وتتغير المعلومات بنسبة 25 بالمئة كل خمس سنوات ما يبرز أهمية برنامج التطوير المهني المستمر لإبقاء الطبيب على اطلاع بكل المستجدات وضمان تقديم أفضل خدمة للمرضى.

وبين الدكتور قبلان أن الهيئة تسعى لتحسين برامج التطوير المهني المستمر عبر التشبيك مع الوزارات المعنية كالصحة والتعليم العالي إضافة للاستمرار ببرامج تدريب المقيمين في المشافي.

ولفت الدكتور قبلان إلى أن طريقة التعلم تحولت من أستاذ وطالب إلى مدرب يمتلك خبرة ومتدرب لديه الوقت الكافي للبحث عن المعلومة ومثل هذه الندوات تنقل الأفكار الحديثة للخريجين والممارسين الجدد وتمنحهم تجارب وخبرات مهمة.

يذكر أن الهيئة السورية للاختصاصات الطبية أحدثت عام 2012 وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وهي هيئة مهنية علمية تقوم بمنح شهادات موحدة تسمى شهادة البورد السوري لكل المتدربين على الاختصاصات الطبية بعد إتمامهم فترة التدريب المقررة في المؤسسات الطبية المعتمدة من قبلها واجتيازهم الامتحانات المقررة في نظامها الداخلي كما تختص بتنظيم التعليم المهني في المجالات الطبية ووضع الضوابط اللازمة لتنفيذ البرامج التدريبية.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

هيئة الاختصاصات الطبية: تطبيق سنة الامتياز كخدمة وطنية بترخيص اختصاص مؤقت

دمشق-سانا أعلن مدير الهيئة السورية للاختصاصات الطبية الدكتور يونس قبلان أن سنة الامتياز ستطبق على …