الشريط الإخباري

(خماسي نزار عمران) تقدم الوجه الموسيقي الحضاري لسورية – فيديو

دمشق-سانا

جاءت الأمسية الموسيقية التي احتضنتها دار الأسد للثقافة والفنون لفرقة خماسي نزار عمران مساء اليوم محاولة لمحاكاة مهرجان “بروزيلا” للموسيقا الشعبية والجاز في بلجيكا والذي افتتحه عازف الترومبيت العالمي نزار عمران في تموز الماضي.

سعى عمران من خلال أمسية اليوم التي ضمت كلا من عازف البيانو إياد جناوي وعازف القانون عمران عدره وعازف التشيللو محمد نامق وعازف الايقاع مازن حمزة إلى تقديم الوجه الموسيقي الحضاري لسورية حيث تضمن برنامج الأمسية مجموعة من المقطوعات الموسيقية التي تحاكي الموسيقا السورية بتنوع مناطقها.

كما قدمت خلال الأمسية مقطوعة من التراث الدمشقي والتي كان عمران قد أعدها لمهرجان “بروزيلا” بالتنسيق مع الموزع الموسيقي الشهير ناريك عبجيان ومقطوعات من القدود الحلبية.

وأفردت الأمسية حيزا مهما للموسيقا الصوفية عبر عزف سماعي خاص من ألحان الموسيقي اللبناني زياد سحاب لتنتهي الأمسية بمفاجأة قدمها عمران للجمهور من خلال مشاركة ابنته رينيا ذات الـ 10 سنوات العزف على آلة الترومبيت.

وبين عمران في تصريح لـ سانا أن البرنامج الفني لهذه الأمسية بأغلب مقطوعاته الموسيقية قدمها في افتتاح مهرجان “بروزيلا” ببلجيكا حيث رافقه هناك موسيقيون سوريون مقيمون في الخارج واليوم يشاركه اساتذة في المعهد العالي للموسيقا لكونهم داعمين أساسيين لمشروع الخماسي وللبرنامج الفني.

وعن ميزة هذه الأمسية قال عمران “عندما أسافر تسألني الصحافة الغربية عن سبب اصراري على عودتي لوطني في ظل ظروف الحرب فيكون جوابي إذا ابتعدنا عن سورية فمن سيعلم الأطفال الموسيقا فأنا حريص على أن أبقى متواجدا في بلدي لأعلم الأطفال الموسيقا واليوم تحقق حلمي بوقوف ابنتي رينيا إلى جانبي ومشاركتي العزف لأول مرة في دار الأسد”.

ونزار عمران درس في المعهد العالي للموسيقا اختصاص ترومبيت آلة أساسية وعود كالة مرافقة ويحمل شهادة الإجازة في الموسيقا حاصل على ماجستير تأهيل وتخصص في الموسيقا من كلية التربية بجامعة دمشق وهو مدرس رئيسي لآلة الترومبيت في المعهد العالي للموسيقا منذ عام 2010 وعضو في الفرقة السيمفونية الوطنية السورية وعضو وعازف منفرد في العديد من الفرق المحلية والعربية.

وشارك عمران في تسجيل العديد من شارات مسلسلات وموسيقا أفلام عربية وعالمية مع المؤلفين زياد الرحباني وإياد الريماوي ومعن خليفة وأري سرحان ومروان نخله وحازم العاني كما شارك في تسجيل العديد من الأسطوانات الموسيقية مع نجوم الغناء العربي كأسطوانة السيدة فيروز “ايه في أمل” ومسرحية “صح النوم” التي أعاد زياد الرحباني توزيعها وأسطوانة لطيفة التونسية “بنص الجو” وغيرها الكثير.

وكان لعمران العديد من المشاركات في المهرجانات العربية والدولية منها في الولايات المتحدة الأمريكية والعراق والبحرين وسلطنة عمان والإمارات وتركيا وإيطاليا ومصر وأبو ظبي ودبي والرباط والكويت ولبنان وألمانيا وبلجيكا.

أما عازف البيانو إياد جناوي فدرس منذ صغره في معهد صلحي الوادي ثم في المعهد العالي للموسيقا ليكمل دراسته على يد الأساتذة ماري بطبوطة وسفيتلانا الشطة وفلاديمير زاريسكي كما اتبع العديد من ورشات العمل في أوروبا كما شارك في حفلات متعددة مع عدة فرق في سورية ولبنان وأميركا وفرنسا والأردن والإمارات وهو مؤسس لعدة فرق موسيقية منها فرقة “التانغو” السورية وهو مؤلف موسيقي ألف موسيقا لعدة أفلام من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

وما ميز هذه الأمسية بالنسبة لجناوي تشكيلة الآلات الموسيقية وتكوينها مع بعضها وقال في تصريح مماثل “أنا مهتم بتجربة دخول البيانو بالموسيقا الشرقية وفي كثير من الحفلات التي أشارك بها أعمل على التقسيم لكون آلة البيانو قادرة على التقسيم ضمن المقامات التي تمكن أن تؤديها مثل العجم والنهاوند والحجاز”.

وتابع جناوي “من خلال عزفي أعمل على لعب دور العود والقانون في التقسيم في بعض الأحيان بشكل متفرد إضافة لوضع الهارموني والألوان والمسماعيات والقوالب الأخرى وعندما يدخل البيانو في القوالب الشرقية أعمل على تقديم المعزوفة الموسيقية بشكل أفقي هو اللحن وعمودي هو الهارموني إضافة للشكل الايقاعي”.

عازف القانون عمران عدره درس في معهد شبيبة الأسد للموسيقا وتخرج فيه عام 2008 وتابع دراسته في المعهد العالي للموسيقا عام 2010 تحت إشراف الأستاذ فراس شارستان وتخرج فيه عام 2015 بدرجة جيد جدا وتخرج في كلية الهندسة الميكانيكية في نفس العام بدرجة جيد.

وهو عضو في الفرقة الوطنية للموسيقا العربية وأستاذ في المعهد العالي للموسيقا وأستاذ في معهد صلحي الوادي للموسيقا كما شارك مؤخرا بحفلات مع جوقة الفرح في فرنسا ومع المطربة جوليا بطرس في بلاتيا عام 2014 مع أوركسترا براغ الفلهارمونية بالإضافة إلى حفل إطلاق ألبومها الأخير عام 2016 إضافة الى مشاركته في مهرجانات بيت الدين الدولية بأمسية تحت عنوان أصداء من سورية مع المغني إبراهيم كيفو عام 2013.

وعن مشاركته في هذه الأمسية قال عدره “إن أغلب البرنامج الذي قدمنا هو عبارة عن قوالب موسيقية شرقية وهذه الأمسية بالنسبة لي تجربة جديدة وتنمي الخبرة” مبينا أن طموحه هو التنويع في المدارس الموسيقية وخاصة كون آلة القانون تخدم كل أنواع الموسيقا.

أما عازف الإيقاع مازن حمزة فهو خريج المعهد العالي للموسيقا 2009 اختصاص إيقاع تتلمذ على يد الخبير الروسي سيرغي خودييف وهو مدرس في المعهد العالي للموسيقا كما شارك مع الفرقة السيمفونية الجزائرية كعازف تيمباني عام 2016 وهو عضو الأوركسترا السيمفونية السورية والفرقة الوطنية للموسيقا العربية إضافة للعديد من الفرق المحلية إضافة لكونه عازفا في فرقة “غوريليز” البريطانية وله مشاركات معها في بريطانيا وألمانيا والدانمارك وأستراليا ودبي.

أمسية اليوم بالنسبة لحمزة أهميتها تكمن من حيث مشاركة أساتذة بالمعهد العالي للموسيقا فيها حيث سعوا جميعا لتقديم مشروع أكاديمي راق للجمهور السوري فكل واحد كان “صولو” من مكانه وهو أساسي بالعزف.

أما عازف التشيللو محمد نامق فدرس الة التشيللو في المعهد العربي للموسيقا في حلب وتخرج فيه عام 1998 ثم تابع دراسته في المعهد العالي للموسيقا في دمشق وتخرج فيه عام 2009 ونامق هو العازف الأول في الفرقة السيمفونية الوطنية السورية والعازف الأول في الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية وأستاذ في معهد صلحي الوادي للموسيقا والمعهد العالي للموسيقا في دمشق كما قدم العديد من الحفلات الموسيقية كعازف منفرد “صولو” مع السيمفوني السوري ومع الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية إضافة إلى مشاركته في العديد من المهرجانات العربية والعالمية.

يذكر أن مهرجان “بروزيلا” الشعبي الذي افتتح دورته لهذا العام نزار عمران تأسس عام 1977 بناء على مبادرة من مدينة بروكسل بهدف إحياء الحياة الجديدة لمسرح الهواء الطلق في المدينة ويقدم المهرجان سنويا برنامجا عالي الجودة بمشاركة فنانين عالميين مختارين بعناية لتقديم حفلاتهم على خشبته.

رشا محفوض


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أمسية غنائية للمغني الشاب روجيه اللحام بدار الأسد في دمشق- فيديو

دمشق- سانا أقامت هيئة دار الأسد للثقافة والفنون مساء اليوم أمسية غنائية أحياها المغني الشاب …