الشريط الإخباري

متوفرة مجانا في سورية… وسائل تنظيم الأسرة تخفض وفيات الأمهات إلى الثلث عالميا

دمشق-سانا

تنقذ وسائل تنظيم الأسرة حياة آلاف الأمهات والمواليد حول العالم حيث يقلص استخدامها نسبة وفيات الأمهات إلى الثلث والأطفال بنسبة 20 بالمئة وفقا لإحصائيات صندوق الأمم المتحدة للسكان الذي يؤكد أن الطريق لا يزال طويلا لضمان تمتع جميع النساء بحقهن في تقرير رغبتهن في الحمل وموعده.

وفي اليوم العالمي للسكان الذي يصادف ال 11 من تموز من كل عام أعلن صندوق الامم المتحدة للسكان تخصيص حملة هذا العام لموضوع تنظيم الأسرة في ظل وجود 214 مليون امرأة غير قادرة على الحصول على وسائله وضمان صحتها.

وفي سورية تسعى جمعية تنظيم الأسرة منذ تأسيسها عام 1974 لوصول كل شخص إلى معلومات وخدمات خاصة بالصحة الإنجابية مع دعم قانوني ونفسي واجتماعي ومع بداية الأزمة رفعت الجمعية وتيرة خدماتها وباتت مجانية بالكامل حسب مسؤولة عيادة تنظيم الأسرة في الحلبوني بدمشق الدكتورة منى فرهود.

وتقول فرهود إن نشاط الجمعية تضاعف خلال السنوات الماضية حيث زاد عدد النقاط الطبية والعيادات المتنقلة لخدمة أكبر عدد ممكن من المستفيدات غير القادرات على الوصول الى مراكز تنظيم الأسرة بالتوازي مع تكثيف جلسات التوعية ضمن المراكز الصحية حول وسائل التنظيم ومخاطر الإجهاض غير الآمن.

وتنظيم الأسرة يعني التخطيط الواعي للحمل الذي يأخذ بالحسبان الحالة الصحية للمرأة والاقتصادية والاجتماعية للأسرة حسب الدكتورة فرهود التي تبين أن الحمول المتقاربة ينعكس سلبا على صحة النساء الجسدية والنفسية فضلا عن أن الطفل لا يأخذ حقه في الرعاية والتربية والغذاء المناسب.

وعن دور الرجل في تنظيم الأسرة ترى فرهود أن “أي قرار أو خدمة تحصل عليها المرأة في موضوع تنظيم الاسرة بمشاركة وقناعة الرجل يضمن له النجاح”.

وتختم فرهود حديثها بالتأكيد على دور الإعلام في نشر التوعية بضرورة  ستخدام وسائل تنظيم الأسرة عبر ندوات ورسائل صحية واضحة وصحيحة.

وتوفر مراكز الجمعية خدمات الصحة الإنجابية بشكل كامل من رعاية السيدات قبل وبعد الحمل ورعاية الجنين ونشر التوعية وتقديم وسائل تنظيم الأسرة إضافة إلى خدمات صحية خاصة بالأطفال والنساء فوق سن الأربعين واستقصاءات الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

احتفالية بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس جمعية تنظيم الأسرة السورية

دمشق- سانا بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيسها أقامت جمعية تنظيم الأسرة مساء اليوم احتفالية تضمنت تكريم …