الشريط الإخباري

دورة مجانية لتعليم اللغة الآرامية في مركز المعهد العالي للغات ببلدة معلولا

دمشق-سانا

انطلاقا من أهميتها في تاريخ سورية والمنطقة وحفاظا عليها كإرث ثقافي يتناقله الأبناء على مدى أكثر من ثلاثة آلاف عام أعلن المعهد العالي للغات بجامعة دمشق عن إقامة دورة مجانية لتعليم اللغة الآرامية في المركز التابع للمعهد ببلدة معلولا بريف دمشق.

وبين الدكتور نايف الياسين عميد المعهد في تصريح لـ سانا اليوم أن الدورة ستبدأ في السادس عشر من الشهر الجاري وتستمر لغاية التاسع من شهر آب المقبل بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع ولمدة ساعتين يوميا من الساعة 4 وحتى 6 مشيرا إلى أن التسجيل فيها سيبدأ الأحد القادم ولغاية 13 من الشهر الجاري.

ولفت الدكتور الياسين إلى أهمية اللغة الآرامية في تاريخ سورية والمنطقة حيث كانت اللغة السائدة خلال القرن السادس قبل الميلاد إضافة إلى أنها لغة السيد المسيح وما زال سكان بلدة معلولا والمناطق المحيطة بها يتحدثون بها حتى اليوم في ظاهرة فريدة لا توازيها أي لغة من اللغات القديمة في العالم.

وأشار عميد المعهد العالي للغات بجامعة دمشق إلى أنه سيتم تنظيم دورة مجانية أخرى لتعليم اللغة الآرامية بمقر المعهد قريبا مبينا أن المعهد أقام في السنوات الماضية دورة لتدريب وتأهيل مدرسين مختصين باللغة الآرامية في معلولا وأصبح عدد منهم الآن جاهزا لتدريسها.

وكان المعهد العالي للغات أحدث عام 1995 كمركز لتعليم اللغات ومن ثم تحول إلى المعهد العالي للغات بموجب المرسوم رقم 384 تاريخ 15-10-2006 كإحدى المؤءسسات التعليمية في قطاع التعليم العالي في مجال تعليم اللغات ويهدف إلى رفد مؤسسات التربية والتعليم وسوق العمل بالخريجين المؤهلين في مجال تعليم اللغات وتعلمها في العملية التعليمية والأبحاث العلمية وإلى التواصل مع آخر مستجدات العلم في العالم في مجال تعليم اللغات.

يذكر أن اللغة الآرامية انتشرت في مناطق واسعة لتصبح عالمية على مدى أكثر من ألف عام بعد تأسيس الدولة الآرامية في أواسط سورية وعاصمتها دمشق منذ 1500 قبل الميلاد وهي من اللغات القديمة الأقرب الى العربية نطق بها الآراميون وبدأت الكتابة بها منذ القرن العاشر قبل الميلاد وانتشرت في رقعة واسعة شملت بلاد الشام والعراق ومصر حتى أنها أصبحت اللغة الرسمية للامبراطورية الفارسية الاخمينية منذ القرن السادس قبل الميلاد حتى القرن الثالث الميلادي.

 

انظر ايضاً

المعهد العالي للغات في جامعة دمشق يعلن عن دورات مجانية في اللغة الآرامية

دمشق-سانا انطلاقاً من أهميتها في تاريخ سورية والمنطقة وحفاظاً عليها كإرث ثقافي يتناقله الأبناء على …