الشريط الإخباري

عبد اللهيان: الإدارة الأميركية سبب ظهور المجموعات الإرهابية في سورية والعراق

طهران-سانا

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين اميرعبد اللهيان أن الإدارة الأميركية هي سبب ظهور المجموعات الإرهابية في سورية والعراق ولذلك ليس لديها الإرادة للعمل على مكافحة الإرهاب .

ونقلت وكالة أنباء فارس عن عبد اللهيان قوله اليوم إن “الأميركيين بيدهم رأس الخيط الرئيسي لهذه المجموعات الإرهابية ويسعون إلى توظيف التطورات السياسية في العراق بالاتجاه الذي يخدم مصالحهم” مشددا على أن مزاعم الولايات المتحدة القاضية بالتنسيق مع العراق أو التعاون مع إيران في مكافحة مايسمى تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام الإرهابي تندرج في سياق الحفاظ على مصالحها فقط .

وأوضح عبد اللهيان أن المتطرفين والمجموعات الإرهابية وعبر تصورهم أن ظروف الشرق الأوسط باتت ملائمة لإيجاد حكومات تتطلع إليها القاعدة بادروا إلى القيام بهذه الأعمال الإرهابية الوحشية في العراق وأن هجوم ما يسمى تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام الإرهابي على بعض المدن العراقية يندرج في سياق هذا التحليل.

وأكد عبد اللهيان أن فتوى مراجع الدين الإسلامي والتي قادت إلى وحدة وتلاحم جميع الفصائل والقوى في الداخل العراقي إلى جانب ما وفرته من دعم معنوي ومادي كبير أفشلت مشروعهم إضافة إلى أنها ألقت الرعب في قلوب إرهابيي ما يسمى دولة الإسلام في العراق والشام .

وكان عبد اللهيان أكد أول أمس أن الشعب العراقي وقواته المسلحة والجيش قادرون وحدهم على مواجهة الهجمة الإرهابية على بلدهم دون تدخل أحد في حين أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية في وقت سابق عن رفضها الشديد لتدخل الولايات المتحدة الأمريكية عسكريا في العراق.

يذكر أن القوات المسلحة العراقية تشن منذ عدة أيام عمليات عسكرية واسعة لدحر المجموعات الإرهابية المنتمية لما يسمى تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام الإرهابي وتمكنت من استعادة السيطرة على مناطق واسعة شمال العراق والقضاء على عدد من الإرهابيين.