الشريط الإخباري

 انطلاق فعاليات مهرجان ” سورية تاريخ وحضارة ” الثاني على مسرح ثقافي جبلة

اللاذقية_سانا

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان “سورية تاريخ وحضارة” الثاني الذي تنظمه الجمعية العلمية التاريخية السورية على خشبة مسرح المركز الثقافي بمدينة جبلة.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول من المهرجان فقرات فنية وأدبية وقصائد شعرية وقصة قصيرة وفقرة تتحدث عن تراث اللاذقية وجبلة والفلكلور الشعبي ومعرضا فنيا عن التراث ومسرحيات هادفة منها مسرحية “شقائق النعمان” لأطفال مدرسة الزهراء بالتعاون مع فرع طلائع البعث في اللاذقية.

كما تضمنت الفعاليات محاضرة للدكتور “مسعود بدوي” مدير اثار جبلة بعنوان “المسح الأثري في ريف جبلة” تحدث فيها عن أهم الاكتشافات الأثرية وأعمال التنقيب التي جرت في تلك المنطقة.

كما قدمت الموجهة التربوية وعضو لجنة الثقافة بالجمعية امتثال أحمد أغنية “تعالوا نغني للطفولة” مع أطفال مدرسة أبي العلاء المعري وبالتعاون مع فرع طلائع البعث في اللاذقية والتي عكست فرح الأطفال وحبهم لوطنهم.

وذكرت “احمد” في تصريح لمراسلة سانا أن مشاركتها في هذه الأغنية هدفها إيصال رسالة بأن ” أطفال سورية من حقهم أن يعيشوا كباقي أطفال العالم ” لافتة إلى تنوع نشاطات المهرجان من نشاطات فنية وأدبية وثقافية وتراثية.

بدوره أوضح رئيس الجمعية “عز الدين علي”  أن سورية علمت الإنسانية الحضارة ومن هنا اشتق اسم سورية تاريخ وحضارة وهذا المهرجان الثاني للجمعية وفي كل سنة سيكون هناك مهرجان يحمل الاسم ذاته ويهدف إلى تسليط الضوء على التاريخ السوري.

وبين أن المهرجان تنوعت فقراته الفنية التي شارك فيها مجموعة من الفئات العمرية المختلفة من الصغار والكبار بهدف مزج حكمة الكبار مع طاقات الصغار أمل المستقبل وبناة سورية .

وقال رئيس لجنة الإعلام والاعلان في الجمعية مجد سلمان.. إن الهدف من المهرجان تعزيز الدور الحضاري الذي تمتعت به سورية عبر تاريخها باعتبارها ”  واحة السلام والأمل والحب وهي التاريخ والحضارة والعمق والأصالة”.

وقال مثنى اسماعيل شاعر مشارك بمجموعة من القصائد الوجدانية ذات أبعاد وطنية.. أن ” الأدب والفن هما محور التطور لدى المجتمع وسورية هي بلد الحضارة والتطور والثقافة والمهرجان يعبر عن مكانة سورية الرفيعة على المستوى العالمي”.

وقال الشاعر منيف حميدوش.. ” نحن بأمس الحاجة إلى الندوات الفكرية المتنوعة ”  معتبرا أن ” الحضور  الكبير لهذه الفعالية دليل تعطشهم لمثل هذه الحوارات والندوات الفكرية والشعرية”.

يشار إلى ان فعاليات المهرجان المتنوعة تستمر حتى ال 27 من الشهر الحالي.

صفاء علي

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

(سورية تاريخ وحضارة).. معرض للفنان إبراهيم سلامة في اللاذقية

اللاذقية-سانا شكل معرض الفنان التشكيلي إبراهيم سلامة بعنوان “سورية تاريخ وحضارة” الذي احتضنته صالة الباسل …