الشريط الإخباري

فعاليات متنوعة في اليوم الثالث لمهرجان سلطان باشا الأطرش بالسويداء

السويداء-سانا

واصل مهرجان سلطان باشا الأطرش الإبداعي الثالث الذي تقيمه مديرية ثقافة السويداء بمناسبة عيد الجلاء فعالياته لليوم الثالث بمحاضرة وعرض فيلمين سينمائيين في المراكز الثقافية في مدينة السويداء وشهبا وصلخد والقريا.

وقدم الدكتور فندي أبو فخر محاضرة بعنوان “أيام مشهودة في تاريخ سلطان الأطرش” بين خلالها الوطنية التي تحلى بها قائد الثورة السورية الكبرى ووعيه لمعنى الكفاح الوطني منذ حداثة سنه ورفضه ممارسات الاحتلال الاستبدادية وتجزئة البلاد مستعرضا صفحات من تاريخه النضالي منها معركتا عسير والكفر وانتفاضة الثائر أدهم خنجر في تل الحديد.

ونوه أبو فخر بالتفاف أهل جبل العرب حول سلطان باشا الأطرش وبنتائج الثورة السورية الكبرى ودورها في تطوير سورية وشق الطريق نحو النهضة وبناء الدولة السورية الحديثة.

كما عرض في ثقافي السويداء الفيلم السينمائي “سورية كما هي” للكاتب رفعت الهادي والمخرج عصام الداهوك الذي يجسد التاريخ والمواقف الوطنية في محاكاة للذات السورية والعيش الآمن مستلهما عظمة التاريخ السوري من خلال تناوله الدرامي لواقعة معروفة وموثقة في مرحلة ما قبل الثورة السورية الكبرى 1925 عندما قام وفد من جبل العرب بمقابلة مفوض الاحتلال الفرنسي الجنرال سراي احتجاجا على سياسة حاكم جبل العرب كاربييه فقام سراي بنفي الوفد الذي مثل كل شرائح وأطياف المجتمع السوري الى محافظة الحسكة ليستقبلهم اخوانهم هناك بأصالة السوريين وروحهم الوطنية.

أما جمهور ثقافي شهبا فكانوا على موعد مع الفيلم السينمائي الوثائقي “مسيرة وطن” للمخرج نضال دوه جي رباعي الذي يعد أول فيلم وثائقي درامي طويل من إنتاج المؤسسة العامة للسينما يروي حكاية الجيش العربي السوري منذ تأسيسه على يد وزير الحربية الشهيد البطل يوسف العظمة ويوثق مراحل تطوره إلى يومنا هذا والتضحيات التي قدمها دفاعا عن الوطن ورفعته.

بينما صدح ثقافي صلخد بألحان وأغان أحياها نخبة من طلاب القسم الشرقي في معهد فريد الأطرش بإشراف الموسيقي معين نفاع قدموا خلالها مقطوعات موسيقية وغنائية متنوعة عكست مواهب الطلاب ومستواهم وقدراتهم الفنية لتختتم الفعاليات بأمسيه أدبية في ثقافي القريا بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب شارك فيها الأدباء جهاد الأحمدية وربيعه غانم وسهيل أبو فخر وهيسم أبو سعيد ووجدان أبو محمود قدموا خلالها باقة منوعة من القصائد الشعرية الوطنية والوجدانية بحس عال وأسلوب جميل.

وأكد مدير ثقافة السويداء منصور هنيدي أهمية المهرجان في التأكيد على انتمائنا الوطني وتمسكنا بموروث الأجداد الحضاري والنضالي الذي يجسده اليوم الشعب السوري في مواجهته للإرهاب الممنهج وإصراره على تحقيق النصر بهمه بواسل الجيش العربي السوري وما يقدمونه من تضحيات على امتداد الوطن في سبيل تطهير الأرض وصون سيادة الوطن وحرية أبنائه.

وتختتم فعاليات مهرجان سلطان باشا الأطرش الإبداعي مساء غد بحفل فني لفرقة العاديات للفنون الشعبية بالتعاون مع فرع جمعية العاديات في السويداء.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency