الشريط الإخباري

مشروع “حكاية حلم”… ينهي موسمه الأول بحفل على مسرح مدرسة بنات الشهداء- فيديو

دمشق-سانا

بهدف دعم وتنمية مواهب الأطفال واليافعين اختتمت جمعية جذور للدعم النفسي والاجتماعي الموسم الأول من مشروعها “حكاية حلم” الذي شارك به عدد من الأطفال الدارسين في مدارس أبناء وبنات الشهداء ومن الأطفال ذوي الإعاقة الدارسين في معهد التربية الخاصة لتأهيل المكفوفين .

وخلال حفل أقيم مساء اليوم على مسرح مدرسة بنات الشهداء توج الطفل الكفيف “سليمان داوود” بطلا  للموسم الأول من المشروع حيث تم اختيار الفائز عبر تصويت الجمهور ولجنة تحكيم تضم الفنان أحمد قطريب والمدرسة في معهد التربية الخاصة لتأهيل المكفوفين وعضو جمعية مجلس إدارة جمعية الوئام للكفيفات “بشيرة سهيل” وكاتبة السيناريو والمخرجة ديانا فارس وأمين سر نقابة الفنانين فرع دمشق الفنان “وسام سلطان” .

وشارك في المرحلة الأولى من المشروع الذي أطلقته الجمعية منذ ثلاثة أشهر 26 طفلا وطفلة من أصحاب المواهب في الغناء والعزف والتمثيل والإلقاء والنحت وصل منهم إلى المرحلة الثانية 14 موهبة في حين وصل إلى المرحلة الأخيرة من الموسم الأول للمشروع 9 مواهب شاركوا في حفل حيث شارك في مسابقة الغناء الأطفال من معهد المكفوفين “انسام الحموي” و”سليمان داوود” و”رؤى الدغري” و”بتول بخيت” وفي مجال العزف “غسان سمارة” ومن مدارس أبناء وبنات الشهداء شاركت في مجال التمثيل “روسيل اسماعيل”

و”اية الحسن ورهف عرب” في مجال الالقاء و”مادلين عودة”  في مجال النحت و”بتول اسمندر” في مجال الغناء كما قدم الأطفال المشاركون في المشروع لوحات غناء جماعي .

وفي كلمة لها بينت المدير العام للهيئة العامة لمدارس أبناء وبنات الشهداء “شهيرة فلوح” أن المشروع الذي تقدمه جمعية جذور مشروع متميز يتم لأول مرة بهدف تقديم الرعاية لنواة مواهب في عدد من المجالات الابداعية لافتة إلى أن هيئة مدارس أبناء وبنات الشهداء من خلال تعاونها مع عدد من الجمعيات الأهلية تسعى إلى تنمية الجانب النفسي والاجتماعي عبر التشارك مع الآخر في نشاطات اجتماعية وثقافية مختلفة والتأكيد على أن مختلف الجهات الحكومية والاهلية والمجتمعية تهتم بهم وتقدر تضحية ابائهم في سبيل الوطن .

وأشارت فلوح إلى أن مشروع حكاية حلم أسهم في التعاون والتفاعل بين طلاب مدارس أبناء وبنات الشهداء والأطفال ذوي الاعاقة للمشاركة في تنمية المواهب لديهم ورسم البسمة على وجوههم .

ولفتت مديرة الجمعية “خلود رجب” إلى أن المشروع نتيجة عمل وجهود متضافرة دامت لمدة ثلاثة أشهر في إطار رعاية مواهب الأطفال من مدارس أبناء وبنات الشهداء إضافة إلى عدد من الاطفال ذوي الاعاقة وخاصة

المكفوفين وذلك بهدف تسليط الضوء على المواهب ودمجها بالمجتمع .

وبينت رجب أن المشروع خطوة أولى ودافع للعطاء أكثر تجاه أبناء الشهداء والأطفال المكفوفين وسيتم العمل بشكل أكبر مستقبلا لاستيعاب شرائح اخرى من الاطفال مؤكدة انه ستتم رعاية جميع المواهب المشاركة وتقديم انتاج إبداعها إلى الجمهور بشكل مناسب .

وبعد إعلان النتائج تم توزيع الشهادات على  جميع الأطفال المشاركين بالمشروع وتكريمهم بجوائز مالية كما تم تقديم درع المشروع لكل من مدير عام الهيئة العامة لمدارس أبناء وبنات الشهداء شهيرة فلوح والمشرفة على مدرسة بنات الشهداء ماريانا جمل وممثلة عن معهد التربية الخاصة لتأهيل المكفوفين ندى أبو الشامات .وفي تصريح ل”سانا”  بين الطفل سليمان داوود الذي فاز بلقب بطل حكاية حلم أن مشاركته تجربة أعطته دافعا للظهور أمام الجمهور وسيتابع دراسته في معهد المكفوفين ويعمل على صقل موهبته بشكل أكبر مثمنا جهود الجمعية ورعايتها له ولرفاقه .

من جانبه رأى نائب نقيب الفنانين السوريين هادي بقدونس أن ما قدمته جمعية جذور فكرة متميزة و” ترفع لها القبعة كونها تطرح لأول مرة في بلدنا ” مشيرا إلى أن الأطفال المشاركين يمتلكون مواهب متميزة ولكنها تحتاج إلى دعم وتدريب أكبر .

وأثنى الفنان بقدونس على موهبة الطفلة رؤى الدغري قائلا.. ” عندما قدمت أغنية “مستنياك” كنت اسمع الفنانة الكبيرة عزيزة جلال كما أن الطفل سليمان داوود يمتلك موهبة متميزة ” مؤكدا أنه على استعداد لتقديم

الدعم والتدريب لهذه المواهب وهو واجب تجاه أبناء الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن وتجاه الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل تنمية المواهب ليكونوا فنانين مبدعين مستقبلا .

ومن لجنة التحكيم لفت الفنان “احمد قطريب” إلى وجود عدد كبير من المواهب المتميزة التي تمتلك خامات فنية وحضورا قويا على المسرح يجب متابعتها بشكل أكبر لتكون بداية لحكاية فنانين مبدعين مستقبلا .

حضر الحفل رئيس فرع دمشق لنقابة الفنانين فيصل عبد المجيد وعدد من الفنانين وشخصيات اجتماعية وثقافية وأهالي الطلاب المشاركين .

يشار إلى أن جمعية جذور تأسست عام 2016 وتعنى بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي وحماية الأطفال من العنف وتقديم الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية لهم .

ايناس سفان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

حكاية حلم.. عرض مسرحي على خشبة ثقافي شهبا يبرز قدرة المرأة على تحدي الظروف

السويداء-سانا قدرة المرأة على تحقيق النجاح بأصعب الظروف شكل محور العرض المسرحي “حكاية حلم” الذي …