وسط معارضة شعبية واسعة.. الناخبون الأتراك يصوتون على تعديلات دستورية تعزز هيمنة اردوغان على مقاليد الحكم في تركيا

أنقرة-سانا

توجه الناخبون الأتراك اليوم إلى صناديق الاقتراع للتصويت على التعديلات الدستورية التي يحاول نظام رجب طيب اردوغان فرضها على الشعب التركي لتعزيز هيمنته على مقاليد الحكم وبسط سيطرته على أجهزة ومؤسسات الدولة.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن “مراكز الاقتراع فتحت صباح اليوم أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في استفتاء حاسم على إجراء تعديلات دستورية ستحول نظام الحكم في تركيا في حال قبولها من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي”.

وتتيح التعديلات الدستورية لأردوغان فرض نظام يسمح له بحكم تركيا بشكل منفرد ووضع جميع أجهزة الدولة تحت سيطرته المطلقة كما ستبقيه في السلطة حتى عام 2029 على أقل تقدير وتمنحه صلاحيات تسمية الوزراء وإقالتهم.

وأكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو في وقت سابق أن التعديلات الدستورية التي يحاول أردوغان فرضها “تهدد مستقبل تركيا” محذرا من أن التصويت لمصلحة تلك التعديلات سيؤدي إلى “شل الديمقراطية” عبر تركز السلطة فى يد رجل واحد مشيرا إلى أن التعديلات المقترحة ستمنح اردوغان سيطرة فعالة على القضاء والسلطات التنفيذية والتشريعية.

مقتل شخصين وإصابة ثالث خلال التصويت على التعديلات الدستورية في محافظة دياربكر جنوب شرق تركيا

إلى ذلك قتل شخصان وأصيب ثالث في تبادل لإطلاق النار خلال عملية التصويت على التعديلات الدستورية في محافظة دياربكر جنوب شرق تركيا اليوم.

وذكرت رويترز أن اطلاق النار وقع في مركز اقتراع بمنطقة جيرميك حيث تجري عملية التصويت على تعديلات دستورية يحاول رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان فرضها لتعزيز هيمنته على السلطة.

وكان استطلاع جديد للرأي في تركيا أظهر أمس أن 4ر56 بالمئة من المواطنين الأتراك سيرفضون التعديلات الدستورية في وقت عبرت أوساط المعارضة التركية عن قلقها من احتمالات التزوير خلال عمليات الفرز والاحصاء في الاستفتاء المذكور مشيرة إلى لهجة التصعيد والاستفزاز التي يستخدمها اردوغان وأركان حكمه في حملاتهم الدعائية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency