الشريط الإخباري

المهندس خميس من محافظة طرطوس: سقف تمويل المشاريع الإنتاجية التنموية مفتوح والحكومة مستعدة لدعم المشروعات المحققة للتنمية والإنتاج

طرطوس-سانا 

بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد بدأ وفد حكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس زيارة عمل إلى محافظة طرطوس لمتابعة الواقع التنموي والخدمي فيها.

وأكد المهندس خميس خلال لقائه اليوم أعضاء قيادة فرع طرطوس للحزب ورئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة ورئيس وأعضاء مجلس مدينة طرطوس ضرورة أن تكون طرطوس نموذجا لتنفيذ المشاريع التنموية الإنتاجية في ظل توافر الظروف الملائمة من طبيعة جغرافية وبيئة ثقافية وتعليمية متميزة ومناسبة مشيرا إلى أن سقف تمويل المشاريع الانتاجية التنموية مفتوح وأن الحكومة مستعدة لدعم جميع المشروعات التي تحقق التنمية والإنتاج سواء برصد الأموال أو إقرار التشريعات والتسهيلات اللازمة.

وقال رئيس مجلس الوزراء إن الوفد الوزاري يزور طرطوس للوقوف على واقع جميع مكونات المحافظة التنموية والاقتصادية والخدمية والاجتماعية وخاصة أن الحرب أفرزت تحديات كبيرة للمحافظة لجهة الخدمات وغلاء المعيشة وواقع ذوي الشهداء مؤكدا أن هذا يضع الحكومة أمام تحديات كبيرة تحتم على الجميع العمل بشكل استثنائي واجتراح الحلول الاستثنائية لمواجهة هذه التحديات بعيدا عن الطرق التقليدية.

وأضاف المهندس خميس أن الوفد الحكومي يحمل في جعبته رؤية تنموية شاملة للمحافظة وهذا يتطلب من القائمين على العمل بالمحافظة توصيفا دقيقا للواقع فيها للوقوف على جميع متطلباتها على الصعيد الاقتصادي والسياحي والخدمي والتنموي وإيلاء ذوي الشهداء والجرحى الاهتمام الكافي الذي يليق بحجم تضحياتهم لافتا إلى أن الفريق سيزور كل مناطق المحافظة للاطلاع على واقعها الخدمي والانتاجي والصناعي والزراعة للتعرف إلى حاجة كل منطقة من المشاريع والاستثمارات التي تحقق التنمية ووضع الآلية التنفيذية لذلك.

وأكد المهندس خميس ضرورة تفعيل ملف الاستثمارات بشكل أفضل وإعادة النظر بالعقارات الحكومية المؤجرة بأسعار مجحفة بحق الدولة وإيجاد حلول للقروض المتعثرة مطالبا بقائمة أسبوعية حول الأعمال التي تم إنجازها في مجال العقارات المؤجرة بالمحافظة ومنوها بأهمية دور القائمين على العمل في المحافظة في ترجمة هذه الرؤية بالشكل الصحيح سواء على الصعيد الإداري من خلال ممارستهم لعملهم بمسؤولية عالية وتطوير مهاراتهم الفردية ليكونوا قادة استثنائيين.

وأوضح المهندس خميس ضرورة استثمار الطاقات البشرية والامكانيات الاقتصادية وكل متر مربع على امتداد المحافظة ومعرفة احتياجات كل قرية ومنطقة خدمات ومشاريع وتأطيرها ووضع آلية تنفيذية لها لتحقيق نقلة نوعية في واقع الخدمات والتنمية البشرية والاقتصادية فيها وذلك من خلال معرفة ما هو مطلوب لتحقيق العملية الإنتاجية التي بدورها ستكون رافعة لتحسين الخدمات في المحافظة.

ووجه رئيس مجلس الوزراء بإنشاء معمل لإنتاج كرتون البيض بعد دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا المعمل والفرصة متاحة للقطاعين العام والخاص للاستثمار في هذا المجال الإنتاجي إضافة إلى الموافقة على إحداث صومعة معدنية في المحافظة لتخزين الذرة والشعير علما أن المحافظة لا تملك أي صومعة لتخزين هذه المواد.

من جهته بين وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف أن العمل ينصب حاليا لرفع كفاءة الوحدات الإدارية وإعادة النظر بالاستثمارات حيث تعمل الإدارة المحلية لوضع خطط ممنهجة للوحدات الإدارية لإنشاء مشاريع تنموية وليس خدمية فقط.

بدوره أكد وزير الاشغال العامة المهندس حسين عرنوس أهمية العمل الجماعي والمؤسساتي والإبداع فيه والالتزام بقضايا المواطنين مباركا لمجلس مدينة طرطوس الجديد الذي يعول عليه لتقديم خدمات تسهم في تنمية المدينة يستشعر من خلالها المواطن صوابية قرارات الحكومة .

وزير النقل المهندس علي حمود لفت إلى أهمية الطاقات البشرية التي تمتلكها المحافظة وضرورة الاستفادة من هذه الطاقات في وضع الخطط التنموية والإنتاجية الخاصة بالمحافظة.

وبين وزير النفط المهندس علي غانم أهمية العمل كفريق واحد وامتلاك روح المبادرة وتغيير آلية التفكير بما ينسجم مع ظروف المرحلة الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

إلى ذلك أشار محافظ طرطوس صفوان ابو سعدى إلى أن المحافظة تمتلك المقومات الديموغرافية والاقتصادية لجعلها مركزا اقتصاديا وتجاريا هاما وأن هناك خططا لإنجاز مشاريع حيوية فيها .

وركزت مداخلات الحضور على أهمية مشروع “علمه الصيد” الذي قدمه مجلس محافظة طرطوس لوزارة الإدارة المحلية والذي يؤمن فرص عمل لجرحى الجيش العربي السوري ومشروع البطاقة الذكية الذي بدأ العمل به في منطقة القدموس إضافة إلى ضرورة تأمين الدعم اللازم لتمكين مجلس مدينة طرطوس من القيام بواجبه في مجال النظافة وصيانة الطرق والانتهاء من مشروع العقد المرورية المتوقف لنقص التمويل مؤكدين ضرورة البحث عن آلية أكثر جدوى من منح رخص الأكشاك لذوي الشهداء والعمل على تعديل الملاكات العددية في الوحدات الإدارية خاصة بعد قرار ضم القرى والمزارع.

كما طالب الحضور بإزالة الإشارة الموضوعة من قبل الآثار عن بعض الشرائح في مدينة طرطوس لتمكين السياحة من إنشاء مشاريع استثمار سياحية عليها والاستمرار بالعمل في خطة المسح الطبوغرافي التي بدأ العمل بها في العام “2011” نظرا لأهميتها في إنجاز المخططات التنظيمية إضافة إلى إنشاء المزيد من السدات المائية وضرورة تأهيل رؤساء الوحدات الإدارية وتأمين مستلزمات الانتاج الزراعي لتطويره مشيرين إلى أهمية دعم الجامعة لتأمين المقرات للكليات المحدثة وتثبيت المعلمين الوكلاء الذين وصل عدد حصص البعض منهم إلى “9000” حصة.

حضر اللقاء وزيرا السياحة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس “بشر يازجي” و”عبد الله الغربي” وأمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي “مهنا مهنا”.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

 


 

انظر ايضاً

المهندس خميس لأعضاء نقابة صيادلة سورية: ضرورة الارتقاء بقطاع الأدوية وتطوير واقع المهنة

دمشق-سانا تركز لقاء المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع رئيس وأعضاء مجلس نقابة صيادلة …