الشريط الإخباري

جنرال أمريكي يقر بتورط التحالف الدولي المزعوم لمحاربة الإرهاب بقتل مدنيين في الموصل

واشنطن-سانا

أقر الجنرال الأمريكي ستيفن تاونسند قائد قوات “التحالف الدولي” الذي تقوده بلاده بزعم محاربة الإرهاب اليوم بتورط تحالفه بقتل العديد من المدنيين في مدينة الموصل العراقية خلال غارة جوية في وقت سابق الشهر الجاري لكنه تلطى كعادة بلاده وراء إدعاء الخطأ أو “العمل غير المقصود”.

وقال تاونسند في تصريح نقلته وكالة فرانس برس اليوم إن للتحالف “دورا على الأرجح” في مقتل العديد من المدنيين في الموصل خلال غارة جوية مضيفا.. “إذا كان أبرياء قد قتلوا فإن الأمر يتعلق بحادث عسكري غير مقصود” في محاولة لتبرئة ساحة تحالفه من جرائم قتل المدنيين والتي تكررت كثيرا في الآونة الأخيرة سواء في سورية أو العراق.

وكان طيران التحالف الأمريكي المزعوم ارتكب مجزرة في 21 الشهر الجاري راح ضحيتها عشرات المدنيين بين شهيد ومصاب في مدينة المنصورة بريف الرقة الغربي كما أقر “التحالف” في وقت سابق من الشهر الجاري بأن الغارات التي ينفذها في سورية والعراق أدت إلى سقوط 21 مدنيا خلال الاشهر الأخيرة.

وأثارت جريمة مقتل المدنيين في مدينة الموصل غضبا واسعا في الأوساط المحلية والدولية فقد أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس مطالبة بلاده بعقد مؤتمر خاص لمجلس الأمن الدولي بسبب “التصرفات الأمريكية” في الموصل والتي راح ضحيتها مدنيون كما طالب وزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي أول من أمس بفتح تحقيق فوري في غارة نفذتها طائرة أمريكية في مدينة الموصل الأسبوع الماضي وأدت إلى مقتل عشرات المدنيين.

واكتفى الجنرال الأمريكي بإعلان “تعيين جنرال لتسليط الضوء على ملابسات الهجوم الدامي الذي أوقع ضحايا مدنيين في الموصل في 17 آذار الجاري” مقدما سيناريوهات مختلفة للحادث مثل احتمال أن يكون القتلى من المدنيين “أرغموا” من الإرهابيين على البقاء في المكان .. دون أن يوضح ماهية المعلومات الاستخبارية التي اعتمدت عليها قواته لشن الغارة الأسبوع الماضي.

وكان حاكم الموصل نوفل حمادي أكد مقتل أكثر من 130 مدنيا في الغارات الجوية طوال أيام على حي الجديدة في الموصل.

بدورها أفادت المفوضية العليا لمكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في بيان لها أن “معلومات تحقق منها المكتب وبعثة تقديم المساعدة إلى العراق التابعين للأمم المتحدة تؤكد مقتل 307 مدنيين على الأقل وإصابة

273 آخرين في غرب الموصل خلال الفترة بين 17 شباط  و22 آذار.

وأنحى البيان باللائمة على ارتكابات قوات “التحالف” المزعوم لمحاربة الإرهابيين مضيفا إن “ما نقوله هو أنه في هذه الظروف يجب توخي الحذر الشديد”.

كما أكدت منظمة العفو الدولية بدورها أن تحالف واشنطن الدولي الذي يزعم محاربة الإرهابيين لم يتخذ الإجراءات الكافية لحماية المدنيين خلال معارك استعادة الجانب الشرقي من الموصل مشيرة إلى “مقتل أسر بكاملها داخل منازلها”.

ونقل بيان عن دوناتيلا روفيرا المسؤولة في المنظمة قولها إن “بحثا ميدانيا في الجانب الشرقي للموصل أظهر نماذج مخيفة لآثار ضربات جوية نفذها التحالف الدولي أدت إلى تدمير منازل بصورة كاملة وفي داخلها جميع أفراد الأسرة”.

وأضافت روفيرا إن “القوات العراقية نصحت بشكل متكرر بالبقاء داخل المنازل بدلا من الهروب من المنطقة وهذه حقيقة تشير إلى أن قوات التحالف كان عليها أن تعي بأن هذه الضربات قد ينتج عنها عدد كبير من الضحايا المدنيين”.

وتبنت القوات العراقية استراتيجية لحماية المدنيين في الجانب الشرقي من خلال إبقائهم داخل منازلهم وألقت عليهم ملايين المنشورات تتضمن تعليمات لسلامة للسكان.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تقود تحالفا استعراضيا من عشرات الدول بحجة محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية والعراق وهو يعمل من دون قرار من مجلس الأمن الدولي وبشكل مخالف لمبادئ الأمم المتحدة التي تنص على احترام سيادة الدول.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المتحدث باسم القوات العراقية: التحالف الذي تقوده واشنطن تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق

بغداد-سانا أكد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول أن ما يسمى