الشريط الإخباري

“بناء معايير المناهج التربوية المطورة وفق الإطار العام للمنهاج الوطني” ضمن ورشة عمل في وزارة التربية-فيديو

دمشق-سانا

افتتحت وزارة التربية بالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو الإقليمي ببيروت اليوم ورشة عمل حول بناء معايير المناهج التربوية المطورة وفق الإطار العام للمنهاج الوطني تستمر ثلاثة أيام.

وتهدف الورشة إلى عرض معايير المناهج التربوية المطورة ومناقشة مدى انسجامها وتوافقها مع الإطار العام للمنهاج الوطني في الجمهورية العربية السورية ومناقشة الآلية التي تم من خلالها تضمين معايير المناهج التربوية الكفايات الأساسية للمجتمع السوري والمتطلبات العالمية للموضوعات المطروحة ومدى تكامل معايير المواد مع بعضها إلى جانب الاستفادة من تجربة اليونيسكو في مجال بناء المعايير وتضمينها الموضوعات الأساسية المعتمدة في النظم التربوية العالمية وتبادل الخبرات حول بناء المعايير وفق التوجهات الوطنية وأسس المواطنة لتحقيق التنمية المستدامة.

وبين الدكتور هزوان الوز وزير التربية أن الورشة تأتي ضمن برنامج شامل يتم من خلاله التنسيق الدائم مع مكتب اليونيسكو الإقليمي ببيروت لبناء مناهج وطنية متطورة تنسجم مع المتغيرات العالمية في المجال التربوي وتحقق أهداف التربية وتساعد المتعلمين على دخول سوق العمل من خلال بناء القدرات.

وأشار الوزير الوز إلى أنه تمت مراعاة معايير الكفايات الوطنية التي تسعى المناهج التربوية إلى بلوغها ومتطلبات المجتمع المحلي والمتطلبات العالمية التي تحقق وصول المتعلم إلى مستويات معرفية ومهارية تنعكس مخرجاتها على تحسين الواقع المحلي من جهة وتحقق متطلبات المواطنة من جهة ثانية.

ولفت إلى أنه تم اعتماد مبدأ التربية وفق مدخل المعايير من أجل استخدام تقييم موحد يهدف إلى تطوير تقويم التحصيل الدراسي وفقا لمجموعة من معايير التعلم الخاصة بكل منهاج تربوي تعليمي موضحا أن المعايير التربوية راعت مبدأين من مبادئ التعلم هما مبدأ “التتابع” وفق المرحلة العمرية ومبدأ “التكامل” بين المواد الدراسية بدءاً من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية التعليم ما قبل الجامعي في حين تم وضع تسلسل المعايير وفق التطور المعرفي والمهاري المتوقع من المتعلم خلال مراحل تعلمه المختلفة ووفقاً للنمو الفكري والعاطفي والاجتماعي له مع تجنب التكرار في طرح الموضوعات المختلفة ضمن المنهاج الواحد وبشكل يحقق الأهداف التعليمية طويلة المدى.

من جانبها قالت دكمارا جورجيسكو خبيرة المناهج في مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت: إن “الورشة ليست الأولى التي تعقد في مجال تطوير المناهج اذ بدأ العمل في كانون الأول 2015 وتقدمنا في هذا المجال وطورنا الإطار العام للمناهج ونتابع عملنا المنظم وصولاً إلى تحقيق جودة التعليم والنهوض بمخرجاته وذلك في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وأضافت: “نحاول تطوير مهارة المتعلمين والأساتذة وصولاً إلى حياة ومجتمعات أفضل” لافتة إلى أن اليونيسكو وكالة رائدة في مجال تطوير الأنظمة التعليمية للدول وبيت الخبرة في هذا المجال.

يشارك في الورشة منسقو المواد الدراسية ورؤساء الوحدات وبعض أعضاء اللجان العلمية في المركز الوطني لتطوير المناهج وموجهون من مديرية التوجيه.

وتأتي الورشة استكمالا لورشات عدة سبق أن عقدت بالتعاون مع اختصاصي اليونيسكو حيث تناولت أول ورشة في كانون الأول 2015 قضايا مفاهيمية تتعلق بتطوير أحدث المناهج التربوية دولياً ودور المناهج التربوية في تعزيز التعليم الجيد للجميع وأهمية الإطار العام للمنهاج الوطني في صياغة رؤية التربية في سورية.

بينما ركزت الورشة الثانية التي عقدت في 2016 على مراجعة الإطار العام للمنهاج الوطني ودوره في تطوير وتنفيذ المناهج التربوية والكتب المدرسية وفي كانون الأول 2016 عقد اجتماع تحضيري في بيروت مع ممثلين عن المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية حيث تم التوصل لوضع خطة عمل أولية لعام 2017 تتضمن ورشة عمل ثالثة لتقييم تطور المناهج التربوية على مستوى الموضوعات المختلفة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

كيفية تحقيق الإيرادات عبر المنصات الإلكترونية… في ورشة عمل بدمشق

دمشق-سانا آلية تطوير العمل عن بعد وتحقيق الإيرادات والمكاسب المالية عبر المنصات الإلكترونية وتحويل الأفكار …