“كفر جوايا” بريف طرطوس…تحتضن الجمال بروعة تضاريسها وطبيعتها

حماة-سانا

يمنح الطريق الواصل من حماة الى قرية “كفر جوايا” بريف طرطوس المليء بالخضار الذي تلونه هذه الأيام ورود الربيع سحرا خاصا للزائر تدفعه لاستكشاف المنطقة والأبحار في تفاصيلها.

ولدى الوصول الى المحطة المنشودة “كفر جوايا” يتكشف للزائر المعنى الحقيقي لجمال الطبيعة فالقرية تمتلك تضاريس جبلية تتخللها المياه الجارية من وسط الجبال وعلى جانبيها المساحات الخضراء التي تسحر الأنظار في انسجام طبيعي.

ويخبرنا مختار القرية خليل سليمان أن “كفر جوايا” تقع في السفح الغربي لجبل النبى صالح وتبعد 50كم عن محافظة طرطوس و6كم عن مشتى الحلو تكثر فيها الينابيع التي تشكل حوض وادي نهر الغمقة الذي يصب في البحر ومن ينابيع القرية يتلقى مياهه الأولى لافتا الى أنها ترتفع 850 مترا عن سطح البحر.

وأوضح سليمان أن الأهالي استفادوا من الطبيعة الجبلية للقرية وقاموا بتحويل جبالها الى مدرجات تصلح للزراعة مشيرا الى تنوع التربة الموجودة التي تصلح لجميع أنواع الزراعات حيث تكثر الاشجار المثمرة كالتفاح والإجاص كذلك الغابات الطبيعية أغلبها من السنديان والبلوط.

خضر عيسى أحد أبناء القرية أشار الى أن “كفر جوايا” تعني القرية البعيدة في قلب الجبل وهي ذات مناخ معتدل ومنعش في الصيف وبارد ومثلج فى الشتاء مبينا أنها تقع بالقرب من حصن سليمان الأثري الشهير ومنها يتم الصعود الى قمة جبل النبى صالح.

والقرية مخدمة بشكل جيد لذلك تعد مركزا للاصطياف يساعدها في ذلك الطبيعة التي تحيطها على حد تعبير  عيسى  الذي يشير الى أن كفر جوايا تشتهر بوجود أصناف مختلفة من المحاصيل الزراعية تمثل أحد جوانب الحياة الاقتصادية للقرية كالتفاح والزيتون وغيرها كما تتميز بمحافظتها على العادات والتقاليد والترابط الاجتماعي بين أهلها وكرمهم والطيبة التي تسكن قلوبهم.

سهاد حسن

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency