الشريط الإخباري

بوغدانوف: موسكو ترحب بتوجه أمريكا لتعزيز قنوات التواصل معها من أجل حل القضايا الدولية في الشرق الأوسط والعالم

موسكو-سانا

أعرب ممثل الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف عن ترحيب بلاده بتوجه الولايات المتحدة لتعزيز قنوات الاتصال مع موسكو بهدف حل الأزمات الدولية الراهنة مؤكدا استعداد روسيا للتعاون معها في حل مشاكل الشرق الأوسط والعالم.

وقال بوغدانوف في تصريحات نقلتها وكالة نوفوستي الروسية اليوم: إن “روسيا ترغب جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة في تعزيز الدور القيادي للدولتين في مجال حل المشاكل الأمنية والسياسية في منطقة الشرق الأوسط وكذلك الأزمات الدولية بما في ذلك داخل أروقة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي”.

وتابع بوغدانوف: “إننا نود التقدم مع شركائنا الأمريكيين نحو تعزيز وقف الأعمال القتالية ومكافحة الإرهاب وتقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري بأكبر قدر من الفعالية وفي إطار العملية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254” مبينا أن روسيا تنتظر استكمال التعيينات داخل الإدارة الامريكية الجديدة وخاصة أولئك الذين سيتعاملون مع القضايا الراهنة بما في ذلك تسوية الأزمة في سورية ووضع نهج مشترك بالتنسيق معهم للتقدم نحو هذا الأمر لافتا كذلك إلى أهمية التعاون الدولي الأوسع نطاقا لتسوية الوضع في منطقة الشرق الأوسط.

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد أعلن أمس أن واشنطن وموسكو اتفقتا على “إنشاء قناة اتصال جديدة على مستوى جنرالات لتعميق التنسيق حول تجنب وقوع حوادث وسلامة تحليق الطيران خلال العمليات في أجواء سورية” وقال: إن “روسيا والولايات المتحدة نجحتا في منع وقوع الحوادث بين طائراتهما خلال الأشهر القليلة الماضية”.

وقال بوغدانوف: “لقد أطلقنا عملية أستانا حيث انضمت إيران إلى الدور الرئيسي الذي تلعبه روسيا وتركيا كما ساهمت الأردن فيها إلى حد ما” مضيفا “نحن مهتمون للغاية برعاية ودعم الأمم المتحدة لهذه العملية وبكل تأكيد بدعم الإدارة الأمريكية الجديدة أيضا”.

وأشار بوغدانوف إلى أن “عملية أستانا تهدف لترسيخ وقف الأعمال القتالية في سورية والتوجه نحو الأبعد” وقال: “نحن بحاجة إلى دعم جهود التنسيق بين السوريين أنفسهم في مجال مكافحة الإرهاب والانخراط في العملية السياسية في وقت واحد من خلال محادثات جنيف”.

وكانت العاصمة الكازاخية استانا استضافت اجتماعين حول الأزمة في سورية عقد الأول يومي الـ23 والـ24 من كانون الثاني الماضي وصدر في ختامه بيان أكد الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية وشدد الاجتماع الثاني الذى عقد فى الـ16 من شهر شباط الماضي على تثبيت وقف الأعمال القتالية في سورية ومن المقرر أن تجري جولة جديدة فيها حول الأزمة في سورية في الـ14 و15 من آذار الجاري إضافة إلى جولة جديدة في جنيف في الثالث والعشرين من الشهر ذاته.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوغدانوف: الفيتو الأمريكي رخصة لمواصلة قتل أبناء غزة

موسكو-سانا وصف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الفيتو الأمريكي على مشروع