ندوة في بحوث اللاذقية تناقش تجهيز الأرض وتصميم نظام الري

اللاذقية-سانا

تركزت الندوة العلمية التي أقامها مركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية اليوم حول الأسس العلمية في تجهيز الأرض قبل زراعتها من حيث نوع المحصول الزراعي والتربة والبساتين وتصميم نظام الري والصرف المناسب لنوع التربة والجدوى الاقتصادية للمزروعات.

وأكدت رئيسة مركز البحوث الدكتورة ماجدة مفلح ضرورة استخدام البرامج الحاسوبية في تحضير الأراضي الزراعية والأسس العلمية المتبعة في تحديد المقدرة الإنتاجية للأراضي وتسوية الأراضي بالليزر واستصلاح الأراضي المالحة ونظم الري والجدوى الاقتصادية للمزروعات.3

بدوره أشار المهندس حسين أحمد المختص بالموارد الطبيعية الى مراحل تجهيز التربة في البيوت المحمية ضمن الظروف المثالية بدءا بالفلاحة المتكررة وغسيل التربة بالسقاية بعد كل فلاحة واضافة الأسمدة العضوية المخمرة كي لا تسبب الأمراض والمشاكل في محاصيل البيوت المحمية والأسمدة المعدنية مع الفلاحات الرئيسية واعتماد عملية التعقيم الشمسي في ظل التوجه نحو الزراعات النظيفة.

من جهته تحدث الدكتور مازن أشرم عن استصلاح الأراضي المتأثرة بالأملاح حيث يلعب الصرف هنا دورا مهما في نشوء ملوحة الأراضي إذا كان من النوع المحدود الذي يؤدي إلى نفاذية رديئة أو وجود مستوى ماء أرضي مرتفع.

وسلط المهندس عمار عباس في محاضرته الضوء على أهمية استخدام البرامج الحاسوبية في عملية تحضير الأراضي الزراعية في محافظة اللاذقية ودور البرمجيات ونظم المعلومات الجغرافية والخارطة الكونتورية خطوط التسوية في الأرض وفي توفير الجهد والوقت والتكاليف والحصول على الدقة العالية في المعلومة.

من جانبه قدم المهندس محمد سمير بانة من مركز بحوث حلب عرضا حول استخدام تقنية الليزر في تسوية الأراضي الزراعية ومكونات جهاز التسوية وأقسامه وفوائده في عملية معالجة تملح التربة في المناطق المنخفضة ورفع كفاءة توزيع المياه وتخفيف استهلاكها ما يسهم بتوفير اليد العاملة والوقود وبنفس الوقت يزيد من مساحة الأرض المروية.

وتطرق الدكتور برهان جبور إلى عملية تصميم نظام الري والصرف بما يتناسب مع طبيعة التربة وكمية المياه وذلك من خلال مشروع متكامل له هدف وجدوى اقتصادية ويرفع كفاءة المياه ويخفف الانجراف في التربة ويساعد على اختيار نظام الري المناسب وتحديد مواعيد الري والمحصول المناسب .

وأوضح المهندس غسان خاشو الأسس العلمية المتبعة في عملية تحديد صف المقدرة الإنتاجية للأراضي حيث تقوم لجنة متخصصة بها من خلال جولتها على الأرض بدراستها من كل النواحي وتحديد نوع التربة بهدف تحديد مقدرة الأرض وصلاحيتها لإقامة منشأة عليها.

حضر الندوة عدد من الباحثين والمختصين والمهندسين والفنيين من مركز البحوث العلمية والمهندسين الزراعيين والفنيين من دائرة الإرشاد الزراعي بمديرية زراعة اللاذقية.