الأحمد: انطلاق النسخة الأولى من “أسبوع دمشق لموسيقا الأورغن” بمشاركة عالمية مؤشر لانتقال الحياة الثقافية السورية إلى مرحلة مهمة

دمشق-سانا

بحث وزير الثقافة محمد الأحمد خلال لقائه اليوم المندوب الموسيقي لرهبانية حراس الأرض المقدسة مدير المهرجان في الشرق الأوسط الأب ريكاردو تشيرياني سبل تفعيل مذكرة التفاهم التي وقعت مع المعهد العالي للموسيقا والتي تنص على إقامة مهرجان سنوي خاص لآلة الأورغن في سورية.

وبين وزير الثقافة في تصريح صحفي على هامش اللقاء أن انطلاق النسخة الأولى من “أسبوع دمشق لموسيقا الأورغن” اليوم والذي يقيمه مهرجان الأرض المقدسة الدولي للأورغن والمعهد العالي للموسيقى بدمشق والذي يستضيف العازف الايطالي العالمي يوجين ماريا فاجاني “مؤشر على انتقال الحياة الثقافية السورية إلى مرحلة مهمة ضمن الظروف الصعبة التي تتعرض لها من خلال استقبال الوفود الأجنبية العالمية في جميع مجالات الثقافة”.

وأكد وزير الثقافة أن سورية بقيت قوية وصامدة ومنارة لكل من حولها بالفعل الثقافي والفكري وان الموسيقا هي في مقدمة المجالات التي تسعى وزارة الثقافة لوجودها في جميع المناسبات والفعاليات.

من جهته بين الأب ريكاردو أن الغاية من المهرجان اسماع الجمهور السوري أكبر آلة موسيقية في العالم، معرباً عن أمله أن يتوسع المهرجان ليصل إلى كل المدن السورية.

وأشار الأب ريكاردو إلى أنه ستتم من خلال المهرجان دعوة عازفين لهم شهرة عالمية للمشاركة فيه لإتاحة المجال للاحتكاك مع الموسيقيين المحليين، مبدياً سعادته لوجود موسيقيين على مستوى عالمي في سورية.

ولفت إلى أن أحد المشاريع التي يعمل عليها خلال المهرجان هو تأهيل طلاب وأساتذة في سورية “لضمان استمراريته” في السنوات المقبلة، مؤكداً أن هذا المهرجان “محاولة لكسر الحصار المفروض على الموسيقيين السوريين”، منوهاً بالتنظيم وطريقة العمل الموجودة ضمن المؤسسات السورية التي ساهمت بإطلاقه.

بدوره أوضح عميد المعهد العالي للموسيقا المايسترو أندريه معلولي أن سورية هي البلد الوحيد في منطقة الشرق الأوسط التي يوجد فيها آلة الأورغن في مسرح عام يعرض للجمهور وذلك في دار الأوبرا.

وأشار إلى أن مذكرة التفاهم التي وقعت منذ ستة أشهر بين المعهد ورهبانية حراس الأرض المقدسة في إيطاليا تنص على تنشيط هذه الآلة الموسيقية وسيكون على هامش المهرجان دورات تدريبية لطلاب المعهد العالي مع العازف الإيطالي فاجاني، إضافة لوضع الخطوة الأولى لمشروع استضافة أساتذة لآلة الأورغن وبعض الآلات الأخرى بشكل دوري بهدف دعم صفوف الاورغن.

حضر اللقاء عازف الأورغن الفنان الإيطالي يوجين ماريا فاجاني وقائد الفرقة السيمفونية الوطنية ميساك باغبودريان.

يذكر أن مهرجان الأرض المقدسة لموسيقا الأورغن يعد من أضخم مهرجانات الاورغن في الشرق الأوسط وحوض البحر الأبيض المتوسط ويشمل ما يقارب ثلاثين حفلا موسيقيا في العام.

رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

وزيرة الثقافة تلتقي وفداً إسبانياً وتدعوه لنقل الصورة الحقيقية عما فعله الإرهاب بسورية

دمشق-سانا التقت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح وفداً إسبانياً من (حركة دعم سورية) التابعة للحزب …