باحثان روسيان يؤكدان أن روسيا تحارب الإرهاب في سورية انطلاقا من مصلحتها في محاربة الإرهاب الدولي

موسكو-سانا

أكد رئيس مركز الدراسات في معهد العلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية الروسية أندريه كازانتسوف أن روسيا تحارب الإرهاب في سورية انطلاقا من مصلحتها المباشرة في محاربة الإرهاب الدولي الذي عرفته موسكو سابقا واختبرته جيدا في شمال القوقاز وقال.. ” إن روسيا بقرارها في حماية مصالحها الوطنية تحاول في الوقت ذاته مساعدة المجتمع الدولي في محاربة الإرهاب”.

واعتبر كازانتسوف في مقابلة مع مراسل سانا في موسكو اليوم أن اجتماع أستانا هو مساهمة مهمة في عملية حل الأزمة في سورية وفي نشر الاستقرار في الشرق الأوسط وقال.. “إن اجتماع أستانا هو حدث مهم على طريق تسوية الأزمة في سورية” معتبرا أنه “من المنطقي أن تلعب بلدان مثل كازاخستان دورا إيجابيا في إيجاد الحلول للأزمات في البلدان العربية والإسلامية ومنها بصورة خاصة تلك البلدان المتميزة بأنظمتها العلمانية والمدنية كما هي الحال في سورية التي تعاني من أزمة منذ ما يقارب ست سنوات”.

وفي مقابلة مماثلة أشار الباحث في السياسات المناطقية والخارجية في جامعة العلوم الإنسانية الحكومية الروسية سيرغي ماركيدونوف إلى أن جهات خارجية عملت على تعميق الأزمة في سورية وإطالة أمدها مؤكدا أن السوريين هم من يحلوا قضاياهم بأنفسهم دون تدخل خارجي.

وقال الخبير الروسي في القضايا الدولية.. “من السابق لآوانه التنبؤء بالنتائج والحلول السريعة للمحادثات السورية السورية في جنيف بالرغم من أهميتها الكبيرة فهي كفكرة تمهد الطريق نحو التسوية السياسية المستدامة”.

وبين ماركيدونوف أن روسيا ترى الوضع في الشرق الأوسط كواقع يهدد المناطق المحاذية لحدودها إذ ان هناك الكثير من المتطرفين من مناطق جمهوريات آسيا الصغرى وجورجيا وأذربيجان وروسيا وشمال القوقاز في صفوف الإرهابيين في سورية.

ولفت ماركيدونوف إلى أن المجموعات الإرهابية وفي مقدمتها تنظيم “داعش” تحاول التمدد إلى المناطق الروسية بدعمها لما يسمى تنظيم/ولاية القوقاز/ الذي كثف نشاطه عمليا قبل سنة من إرسال روسيا لقواتها الجوية إلى سورية بناء على طلب من الدولة السورية.

وأوضح ماركيدونوف أن روسيا لم يكن لديها أي أوهام عما سمي آنذاك “الربيع العربي” كما كان لدى البلدان الغربية بـ “تصدير الديمقراطية الغربية” إلى بلدان الشرق الأوسط بصورة مصطنعة .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

باحثان روسيان: العدوان الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية خرق للقانون الدولي يهدد الأمن والسلام الدوليين

موسكو-سانا أكد رئيس قسم الأمن الأوروبي في معهد أوروبا التابع لأكاديمية العلوم الروسية ديميتري دانيلوف