تشوركين: تعزيز نظام وقف الأعمال القتالية في سورية سيشكل صلب المحادثات في أستانة

نيويورك-سانا

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن مسألة تعزيز نظام وقف الأعمال القتالية في سورية سيشكل صلب محادثات أستانة بين أطراف الأزمة في سورية.

ونقل موقع قناة “روسيا اليوم” عن تشوركين قوله في كلمة ألقاها خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي خاص بالأوضاع في الشرق الأوسط: أن “إشراك القوى المؤثرة في الوضع على الأرض في العملية التفاوضية يهدف إلى تهيئة الظروف الملائمة لتعزيز نظام وقف الأعمال القتالية وسيكون هذا الموضوع في صدارة المناقشات” مشيراً إلى احتمال أن يشمل الاجتماع بحث عدد من المسائل المهمة الأخرى مثل “الإجراءات الخاصة بتعزيز الثقة وتحسين إمكانيات إيصال المساعدات الإنسانية”.

وجدد تشوركين التأكيد على أن روسيا تأمل في أن تتيح نتائج محادثات أستانة تعزيز وقف الاعمال القتالية في سورية وإعطاء دفعة قوية لعملية التسوية السياسية برعاية الأمم المتحدة لافتاً إلى أنه تجري حالياً عملية استكمال العمل على قضايا تنظيم الاجتماع.

كما اعتبر تشوركين أن إجراء محادثات أستانة يفتح فرصاً جديدة لتسوية الأزمة عبر طرق سياسية معرباً عن أمل بلاده في أن يدعم الشركاء الدوليون والإقليميون هذه الجهود.

في غضون ذلك جدد تشوركين دعوة روسيا للأمم المتحدة إلى المشاركة في محادثات أستانة بصفة جهة مراقبة ومشرفة على الاتصالات بين الأطراف السورية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف جدد في وقت سابق اليوم خلال مؤتمره الصحفي السنوي التأكيد على أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبله بنفسه عبر الحوار بين السوريين أنفسهم وأن على المجتمع الدولي دعم هذا الحوار وتأمين جميع الظروف الملائمة له مشيراً إلى أهمية دعوة ممثلين عن الأمم المتحدة والإدارة الأمريكية الجديدة لمحادثات أستانة بشأن الأزمة في سورية والمقرر عقدها في الـ 23 من الشهر الجاري.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين مانحاً تشوركين وسام الشجاعة: كان دبلوماسياً بارزاً لم يعرف الهزيمة أبداً

عواصم-سانا منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم وسام الشجاعة لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة …