بوتين مانحاً تشوركين وسام الشجاعة: كان دبلوماسياً بارزاً لم يعرف الهزيمة أبداً

عواصم-سانا

منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم وسام الشجاعة لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة الراحل فيتالي تشوركين تكريما له بعد وفاته.

وكان الرئيس بوتين أكد في رسالة وجهها إلى ذوي الفقيد نشرها موقع الكرملين الالكتروني في وقت سابق اليوم أن تشوركين الذي توفي في نيويورك أمس “كان أحد أبرز الدبلوماسيين في العالم تعامل مع مهامه ببراعة ولم يعرف الهزيمة أبداً” واصفاً رحيل تشوركين بأنه “خسارة لا تعوض بالنسبة للدبلوماسية الخارجية الروسية”.

ونوه بوتين بمناقب تشوركين وكفاءته المهنية وإبداعه الدبلوماسي وقال إن “تشوركين من دون مبالغة كان أحد أبرز الدبلوماسيين الذين يتمتعون بالاحترام الصادق من زملائه والنفوذ الهائل بين الشركاء الأجانب”” واصفاً الفقيد بأنه “كان أحد أبرز الدبلوماسيين وكان مهنياً على أعلى مستوى ورجلاً ذا ذكاء عال وطاقة استثنائية وجاذبية واحساس نادر من الفكاهة”.

وتابع الرئيس الروسي إنه “على مدى أكثر من عشر سنوات وأحياناً في أكثر الظروف صعوبة ضغط تشوركين بحزم وبشكل منهجي للدفاع عن موقف روسيا في أهم القضايا العالمية والتي تطلبت جهوداً هائلة وتضحيات ذاتية كاملة ومهما كانت صعوبة المهمات فإنه تعامل معها ولم يعرف الهزيمة أبداً”.

كما نوه الرئيس الروسي بمهنية تشوركين وأشار إلى أن الوفاة المفاجئة للمندوب الروسي جعلت “ألم فقدانه حاداً للغاية” واصفاً تشوركين بـ “الوطني الحقيقي”.

بدوره أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بالمساهمة العالية لتشوركين في عمل الأمم المتحدة.

جاء ذلك في رسالة تعزية وجهها غوتيريس لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بوفاة مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان نقلته وكالة سبوتنيك الروسية بأن غوتيريس وصف تشوركين في رسالته بأنه كان مهنياً وخطيباً رائعاً ورجلاً يتمتع بالعديد من المواهب”.

وبدأ مجلس الأمن الدولي جلسته اليوم بالوقوف دقيقة صمت على رحيل مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة.

وقال مندوب أوكرانيا الدائم لدى الأمم المتحدة فلاديمير يلتشينكو الذي تترأس بلاده مجلس الأمن في الشهر الجاري لدى افتتاحه الجلسة” بصفتي رئيساً لمجلس الأمن أعلن دقيقة صمت على رحيل فيتالي تشوركين”.

ومثل روسيا في الجلسة القائم بأعمال مندوب روسيا بيوتر إليتشوف الذي كان يشغل منصب النائب الأول للمندوب الدائم سابقاً.

وأصدر مجلس الأمن الدولي مساء أمس بياناً عبر فيه عن تعازيه بوفاة تشوركين.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت أمس وفاة الدبلوماسي البارز ومندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين وعبرت الوزارة في بيان عن تعازيها لأسرة تشوركين الذي توفي قبل اتمام عامه الخامس والستين.

يذكر أن تشوركين تخرج في سبعينيات القرن الماضي في جامعة العلاقات الدولية بالاتحاد السوفييتي وبدأ العمل في وزارة الخارجية الروسية عام 1992 وعمل سفيرا لبلاده فى عدة دول قبل تعيينه في نيسان 2006 ممثلاً دائماً لروسيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة وممثلها لدى مجلس الأمن الدولي حيث استمر في منصبه هذا حتى وفاته.

لافروف: روسيا والمجتمع الدبلوماسي في العالم سيذكرون تشوركين كدبلوماسي بارز

بدور أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا والمجتمع الدبلوماسي في العالم سيذكرون فيتالي تشوركين مبعوث روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة الذي توفي أمس في نيويورك كدبلوماسي بارز “عمل بحزم على حماية مصالح بلاده وخلق عالم أكثر أـمنا وديمقراطية”.

ونقلت وكالة تاس عن لافروف قوله قبيل لقائه نظيرته السويدية مارغوت فالستروم في موسكو.. “إن تشوركين كان دبلوماسيا متميزا توفي فجأة وهو على رأس عمله في مقر البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك … نحن سوف نتذكره على هذا النحو وستذكره الدبلوماسية العالمية أيضا على أنه كبير الدبلوماسيين في روسيا”.

وأضاف لافروف.. “إن العمل المتواصل على خلق أسس عالم أكثر هدوءاً وأكثر أمنا وديمقراطية هو أفضل ما يمكن أن نتذكر به تشوركين”، مشيراً إلى أنه “من المهم أن تمتلك المهارة لحماية مصالح بلدك بحزم وتتجنب في الوقت نفسه الوقوع في مواجهات غير منضبطة والبحث عن إمكانية توحيد الجهود بين الدول على أساس توازن المصالح وهذا بالضبط ما كان يتميز به الفقيد”.

بدورها أعربت وزيرة  الخارجية السويدية فالستروم عن تعازيها بوفاة تشوركين ووفاة السفير الروسي السابق لدى السويد ألكسندر كاداكين الذي توفي الشهر الماضي.

وقالت.. “أود أن أتقدم بالتعازي لوفاة مبعوث روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين ووفاة الكسندر كاداكين السفير السابق لدى استوكهولم وكلاهما كانا من الدبلوماسيين المهرة وممثلين ممتازين لروسيا”.

ووضع لافروف ونظيرته السويدية الزهور على صورة تشوركين التي تم عرضها في دار استقبال في وزارة الخارجية الروسية في موسكو.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت أمس وفاة الدبلوماسى البارز ومندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة فيتالى تشوركين وعبرت الوزارة في بيان عن تعازيها لأسرة تشوركين الذي توفي قبل اتمام عامه الخامس والستين.

الأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن الدولي والمسؤولون الروس يعزون بوفاة تشوركين ويتحدثون عن مناقبه

بدوره عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن الحزن والصدمة لنبأ الوفاة المفاجئة لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين.

وجاء في بيان للأمين العام صدر أمس “عدت إلى نيويورك قبل قليل وتلقيت بالصدمة والحزن نبأ وفاة المندوب الروسي الدائم والدبلوماسي البارز فيتالي تشوركين .. وعلى الرغم من أننا لم نعمل معا إلا قليلا كنت أقدر عاليا إمكانية العمل معه وأثمن كل التثمين مساهمته فى عمل الأمم المتحدة وأنا أقدم التعازي العميقة لعائلته وأقاربه وللحكومة والشعب الروسيين”.

كما قدم أعضاء مجلس الأمن الدولي تعازيهم بوفاة المندوب الروسي في بيان جاء فيه “يقدم أعضاء المجلس تعازيهم العميقة لعائلة المندوب الروسي الدائم في الأمم المتحدة وللحكومة والشعب الروسيين” مضيفا..أن “أعضاء المجلس يعلنون الحداد على تشوركين الذي أمضى أكثر من أربعين عاما في السلك الدبلوماسي في روسيا”.

ووقف الدبلوماسيون في اجتماع بمجلس الامن دقيقة صمت حدادا على تشوركين.

وقدم التعازي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون معلنا أن الجمعية ستعقد قريبا اجتماعا غير رسمى تأبينا للدبلوماسي الروسي وقال.. “فقدنا أحد الأفراد المحترمين والبارزين في اسرة الامم المتحدة الذي سيبقى اسمه في تاريخ هذه المنظمة”.

من جهته عبر فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن صدمته للنبأ وقال.. “لقد صدمنا بالخبر قلوبنا مع عائلته وأصدقائه وزملائه في العمل وكذلك مع الحكومة الروسية”.

وفي روسيا أكد رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيدف على صفحته على فيس بوك أن وفاة تشوركين شكلت خسارة كبيرة ليس فقط لعائلته ولجميع الذين عملوا معه أو تعرفوا على هذه الشخصية الفريدة وإنما خسارة كبيرة لروسيا بأسرها مقدما أصدق التعازي إلى عائلة الفقيد وزملائه.

وتابع ميدفيديف..إن “تشوركين كان دبلوماسيا ممتازا دافع عن مصالح بلدنا في أكثر الظروف صعوبة وتعقيدا” لافتا إلى أن “مهمة ممثل روسيا في الأمم المتحدة لم تكن مجرد وظيفة بالنسبة إليه بل كان يقوم بها خدمة لبلاده”.

بدورها أكدت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي ان تشوركين كان رجلا فريدا وسيكون من الصعب إيجاد بديل له مضيفة.. “لقد كان دبلوماسيا صادقا وممثلا نزيها للمدرسة الدبلوماسية الروسية التقليدية وذا كفاءات عالية”.

وتابعت..” لقد توفي وهو على رأس عمله .. وقد كان عليه أن يكون صارما في الدفاع عن مواقف روسيا في جو مجلس الأمن المشحون ونحن نأسف بشدة لوفاته ونقدم تعازينا الحارة لعائلته واصدقائه وزملائه في وزارة الخارجية”.

من جانبه أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في حديث لوكالة تاس أن تشوركين كان شخصا لا يمكن تعويضه أو لأحد أن يحل مكانه كرمز للسياسة الخارجية الروسية وهو مثل صوت روسيا في مجلس الأمن الدولي والمحافل الدولية.

وتابع ريابكوف.. “لقد كان الفقيد صخرة تحطمت عليها جميع محاولات الأعداء لتقويض عظمة روسيا”.

بدوره أكد فلاديمير فورونكوف ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا أن وفاة تشوركين شكلت خسارة وصدمة مؤلمة لمجتمع الدبلوماسية الروسية وقد كان الرقم واحد بين ممثلي الدول الحاليين في المنظمات الدولية وقد عرف بكفاءته المهنية العالية وقدرته على الوصول إلى حلول في أصعب المواقف والأوضاع.

بدورها قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا.. أن “وفاة الفقيد شكلت مأساة لوزارة الخارجية وللمجتمع الدبلوماسي في البلاد .. لقد كان دبلوماسيا محترفا وشخصا فريدا ذا شخصية قوية أدى واجبه بمنتهى الاخلاص وقد كان يعمل على مدار الساعة وهو ما كان يثير الدهشة والاعجاب لدى الاخرين سواء من أحبه أو كان منافسا له”.

من جهتها نعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية فى الاتحاد الاوروبى فيديريكا موغرينى المندوب الروسى الراحل وقالت فى رسالة عزاء بعثتها إلى وزير الخارجية الروسى سيرغى لافروف.. إن “الاتحاد الروسى فقد أحد أبرز دبلوماسييه”.

وأشادت موغرينى بتشوركين “لدوره الرائد فى مجلس الامن الدولى على مدى أكثر من 10 سنوات” وقالت.. إن “السفير الراحل كان أيضا محاورا مهما بالنسبة للاتحاد الاوروبى بما فى ذلك القضايا التى لا تتفق فيها عادة وجهات نظر الاتحاد الاوروبى وروسيا”.

ووصفت ممثلة الولايات المتحدة الى الامم المتحدة نيكى هايلى تشوركين بـ “الزميل العزيز على الرغم من الفترة القصيرة التى عملت فيها معه وعلى الرغم من اختلاف وجهات نظرنا الا أنه أظهر مهنية عالية فى الدفاع عن حقوق بلاده”.

فيما أعربت سمانثا باور مندوبة الولايات المتحدة السابقة إلى الأمم المتحدة عن حزنها العميق “لرحيل تشوركين مايسترو الدبلوماسية الروسية الذي فعل كل ما بوسعه لمد الجسور بين روسيا والولايات المتحدة ورأب الخلافات بينهما”.

بدوره اعتبر مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت فى تغريدة على تويتر أن “اجتماعات مجلس الأمن المقرر عقدها هذا الاسبوع فى الأمم المتحدة بشأن الازمة فى سورية وأوكرانيا لن تكون كسابق عهدها برحيل تشوركين”.

كما قدم الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون تعازيه العميقة بوفاة المندوب الروسي.

وقد أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان أمس وفاة الدبلوماسي البارز ومندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين وعبرت عن تعازيها لأسرة الفقيد الذي توفى قبل اتمام عامه الخامس والستين.

يذكر أن تشوركين ولد في 21 شباط عام 1952 فى موسكو وتخرج فى سبعينيات القرن الماضي في جامعة العلاقات الدولية بالاتحاد السوفييتي وبدأ العمل في وزارة الخارجية الروسية عام 1992 وكان الاول فى تاريخ الدبلوماسية الروسية والسوفييتية الذي بدأ فى عقد مؤتمرات مفتوحة منتظمة للصحفيين الأجانب.

وفي الفترة بين 1994 و1998 عين تشوركين سفيرا فوق العادة للاتحاد الروسي لدى بلجيكا وممثل روسيا الدائم لدى منظمة حلف شمال الأطلسى كما عين في الفترة بين 1998 و2003 سفيرا مفوضا فوق العادة لروسيا في كندا.

وفي الفترة من حزيران 2003 إلى نيسان 2006 شغل تشوركين مناصب سفارية عدة في وزارة الخارجية الروسية قبل ان يتم تعيينه في نيسان 2006 ممثلا دائما لروسيا الاتحادية لدى الامم المتحدة وممثلها لدى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة حيث استمر فى منصبه هذا حتى وفاته.

سياسيان لبنانيان: تشوركين أدى دوره الدبلوماسي بحرفية مميزة ووفاته خسارة جسيمة لكل جبهة الممانعة العالمية

من جهته أعرب أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” في لبنان العميد مصطفى حمدان عن تعازيه للقيادة الروسية والشعب الروسي بوفاة مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين.

وقال حمدان في بيان له اليوم.. “إن تشوركين أدى دوره الدبلوماسي بحرفية مميزة” مشيرا إلى أن استخدامه الفيتو باسم بلاده ضد مشاريع القرارات المعادية للشعب السوري بغطاء اممي سيبقى معلما تاريخيا عظيما في مسار الانسانية جمعاء.

وقال حمدان.. “إن يد تشوركين المرفوعة اشرت الى سقوط مفاعيل الهيمنة الأميركية الأحادية على العالم والتي ما انتجت إلا خرابا وإرهابا وسفك الدماء وتدميرا في مختلف أنحاء الكرة الأرضية”.

بدوره اعتبر رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني وزير المهجرين طلال أرسلان في بيان له اليوم أن وفاة تشوركين تعد خسارة جسيمة لكل جبهة الممانعة العالمية.

وأكد أرسلان أن الراحل سعى إلى إقامة توازن دولي لكسر الأحادية وله الفضل الأكبر في مواجهة القرارات التعسفية التي كادت أن تودي بمنطقتنا إلى المجهول.

الخارجية الروسية: موسكو تأسف لرفض أوكرانيا تبني بيان رسمي لمجلس الأمن الدولي حول وفاة تشوركين

كما أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أسفها لرفض الوفد الأوكراني اقتراح روسيا الخاص بتبني بيان رسمي لمجلس الأمن الدولي حول وفاة المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية عن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله اليوم .. إن “الأوساط الأممية أسفت كثيرا لوفاة تشوركين وقد تبنى مجلس الأمن بيانا خاصا للصحافة” مضيفا.. “من المؤسف بالطبع أن بعض شركائنا وقبل كل شيء الزملاء الأوكرانيون الذين يرأسون مجلس الأمن للشهر الحالي لم يتمكنوا من تجاوز مواقفهم السياسية ولم يوافقوا على تبني بيان رسمي لمجلس الأمن الدولي في شكل وثيقة خاصة واقتصروا على الإعراب عن التعازي في تصريحات شفهية للصحافة”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: آفاق حل الأزمة في سورية أصبحت جيدة بعد اجتماع أستانا

موسكو-نيويورك-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن آفاق حل الأزمة في سورية بعد اجتماع …