الشريط الإخباري

تراجع القطاع السياحي بشكل كبير في تركيا

اسطنبول – سانا

تراجع القطاع السياحي في تركيا خلال العام الماضي بشكل كبير إثر محاولة الانقلاب التي جرت في تموز الماضي وارتداد الإرهاب إلى المدن التركية الذي دعمه وموله النظام التركي في سورية على مدى السنوات الماضية.

ونقلت وكالة /ا ف ب/ عن إدارة الثقافة والسياحة في اسطنبول قولها.. إن عدد السياح الأجانب في اسطنبول وهي المركز السياحي في تركيا “تراجع في 2016 بنسبة 26 بالمئة مقارنة مع العام الماضي” .

وعزا تشيتين غوركون امين عام جمعية وكالات السفر التركية سبب تراجع القطاع السياحي الى تعرض مطار اسطنبول وعدد من المناطق لهجمات وقال إن.. القطاع السياحي في تركيا “دفع ثمنا باهظا نتيجة لذلك وليس فقط اسطنبول حيث استقبلت البلاد 24 مليون سائح في 2015” متوقعا تراجعا ب 10 إلى 12 مليون زائر في 2016.

وبحسب أرقام نشرتها إدارة الثقافة والسياحة في اسطنبول فإن معظم السياح ياتون من أوروبا والشرق الأوسط مشيرة إلى أن عدد السياح من الدول العربية انخفض بنسبة 22 بالمئة في 2016 مقارنة مع العام 2015.
وكانت بيانات اقتصادية نشرت حزيران الماضي أظهرت أن نسبة السياح في تركيا انخفضت أكثر من الثلث في أيار الماضي مسجلة أكبر انخفاض في 22 عاما.

وإضافة إلى انخفاض عدد السياح فإن الليرة التركية شهدت أيضا سلسلة تراجعات على مدى الأشهر الماضية أمام الدولار كما تراجعت الاستثمارات في البلاد على خلفية دعم اردوغان الإرهاب في المنطقة وخاصة في سورية وممارساته القمعية بحق معارضيه ووسائل الإعلام إثر محاولة الانقلاب التي أدت إلى اضطراب الأسواق المالية بينما خفض البنك المركزى التركى أسعار الفائدة في وقت سابق أيضا بالتزامن مع إعلان وكالة التصنيف الدولية “موديز” أنها وضعت تركيا على قائمة المراجعة على المدى الطويل بهدف تخفيض التصنيف الائتماني لها عن المستوى الحالي وأن ذلك يعود إلى الحاجة لتقييم الآثار المتوسطة المدى لمحاولة الانقلاب على النمو الاقتصادى للبلاد والعوامل الخارجية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency