تقديرا لمسيرته العلمية.. مجمع اللغة العربية يمنح جائزة محمد كرد علي للعلوم الإنسانية للدكتور عيد مرعي

دمشق-سانا

منح مجمع اللغة العربية بدمشق جائزة محمد كرد علي للعلوم الإنسانية للدكتور عيد مرعي تقديرا لمسيرته العلمية والبحوث التاريخية التي وضعها في خدمة اللغة العربية وذلك في قاعة المحاضرات بالمجمع.

وقال رئيس مجمع اللغة العربية الدكتور مروان محاسني: “آن الأوان لنبرز كبار مفكرينا وكتابنا وفنانينا بجوائز متميزة تحمل أسماء ساطعة لمعت في تاريخنا وحداثتنا” مشيرا إلى أن احتفال المجمع بإطلاق أول جائزة للعلوم الإنسانية باسم مؤسسه محمد كرد علي يأتى تزامنا مع اليوم العالمي للغة العربية.

وبين محاسني أن كرد علي كان كاتبا وباحثا وصحفيا ومترجما يحمل ثقافة عالية عربية وأجنبية ترك من الأعمال المطبوعة عشرين كتابا من التأليف والتحقيق وأهمها خطط الشام والمذكرات وغرائب الغرب وهو من مؤسسي مجمع القاهرة بعد ثلاثة عشرة سنة من تأسيس مجمع دمشق وأصدر مجلة باسمه حيث توفي عام 1953 في دمشق.

بدوره عبر الدكتور مرعي عن تقديره لهذه الجائزة التي جاءت في وقت تزداد فيه الهجمة الظلامية على التاريخ العربي وعلى اللغة العربية لتحطيمها وجعل أبنائها يتكلمون بلغات بديلة عنها او بلهجات هجينة بعيدة كل البعد عنه مبينا أن اهتمامه بدأ يزداد بضرورة التعمق بدراسة اللغة العربية بعد إيفاده إلى ألمانيا عام 1980 للدراسة والتخصص في تاريخ الشرق القديم ولغاته.

ولفت مرعي إلى أنه اكتشف أن بذور اللغة العربية موجودة في تلك اللغات بدءا من الاكادية ووصولا إلى اللغتين الآرامية والسريانية حيث حقق السوريون خلال تلك الحقبة الزمنية الطويلة انجازات حضارية رائعة بدأت باكتشاف الزراعة وصناعة الفخار وابتكار الكتابة وتأسيس المدن ولا تنتهي بابتكار الأبجدية التي أحدثت نقلة نوعية في تاريخ تدوين لغات العالم كله مؤكدا أن تلك الإنجازات محط فخر واعتزاز لنا جميعا.

يشار إلى أن الدكتور عيد مرعي أستاذ في قسم التاريخ بجامعة دمشق حائز شهادة الدكتوراه من ألمانيا سنة 1985حول تاريخ بلاد الرافدين ولغاتها وهو باحث مختص في تاريخ المنطقة القديم له العديد من المؤلفات منها تاريخ سورية القديم واللسان الأكادي موجز في تاريخ اللغة الأكادية وقواعدها والتقويم وحساب الزمن في حضارات الشرق القديم وتاريخ مملكة إيبلا وآثارها وغيرها.

وكان مجمع اللغة العربية أعلن العام الماضي عن تخصيص جوائز للباحثين العرب في العلوم الطبيعية والصحية والإنسانية حيث حملت الأخيرة اسم المفكر السوري الرائد محمد كرد علي الذي كان أول رئيس لمجمع اللغة العربية في دمشق.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency