كيري يزعم أن واشنطن لم ترفض عقد لقاء مع روسيا لبحث خطة خروج المسلحين من حلب

بروكسل-سانا

استمرارا لسياسة المراوغة والتهرب من التعاون مع روسيا بشكل فعال لمحاربة الإرهاب في سورية زعم وزير الخارجية الأميركي جون كيري “أن واشنطن لم ترفض عقد لقاء مع روسيا لبحث خطة خروج المسلحين من مدينة حلب”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أشار في مؤتمر صحفي في وقت سابق اليوم إلى أن “اقتراح خروج المسلحين من حلب ليس مطروحاً حالياً لأن روسيا والولايات المتحدة لم تتوصلا إلى اتفاق بهذا الشأن” مشيراً إلى فشل مبادرة كيري حول حلب بعد سحب الجانب الأمريكي اقتراحاته بهذا الشأن.

ونقلت “فرانس برس” عن كيري قوله على هامش اجتماع وزاري لحلف شمال الأطلسي في بروكسل اليوم :”لست على علم بأي رفض محدد أو ما هي الخطة الجديدة لحلب بشأن احتمال خروج مسلحي “المعارضة” من الأحياء الشرقية” مضيفاً .. “سنرى ما سنفعل”.

وفي هذا الشأن أعلن لافروف اليوم أن “الجانب الأمريكي يتراجع للمرة الثانية منذ بداية أيلول الماضي عن التوصل إلى اتفاق حول تسوية الأوضاع في حلب “لافتاً إلى فشل إقامة “حوار جدي” مع الولايات المتحدة بشأن حلب مشيراً إلى أن المواقف الأمريكية تعيد الأمور إلى نقطة الصفر وتبدو كمحاولة لشراء الوقت “كي يرتاح المسلحون ويتزودوا بالذخائر”.

وتصر الولايات المتحدة رغم تصريحات مسؤوليها بشأن الحل السياسي للأزمة في سورية على دعم تنظيمات إرهابية فيها وتحول دون اضافتها إلى قوائم الإرهاب في تناقض يفضح حقيقة الموقف الأميركي من الأزمة ودعمها لتلك التنظيمات كما تصنف واشنطن عدداً من التنظيمات الإرهابية التي تعمل تحت جناح تنظيم “جبهة النصرة” المدرج على القوائم الأممية للإرهاب “معارضة معتدلة”.

من جهة أخرى وحول التعاون بين دول حلف شمال الأطلسي قال كيري إن “وزراء خارجية دول الحلف سيناقشون طرق العمل لضمان وجود أوروبا أقوى وحلف أطلسي أقوى”.

من ناحيته قال ينس ستولتنبرغ الأمين العام للحلف “أن تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي والحلف هو أفضل طريقة للرد على الشكوك حول مستقبل الالتزام الأميركي بالحلف”.

يذكر أن علاقة الولايات المتحدة مع دول حلف الأطلسي شهدت مؤخراً حالة من الفتور حيث تدعو واشنطن التي تسهم بنحو 70 بالمئة من نفقات الدفاع السنوية للدول الأعضاء في الناتو حلفاءها إلى فعل المزيد كما أشار الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مؤخراً إلى أن الضمانات الدفاعية التي تقدمها واشنطن لأوروبا منذ نحو 70 عاماً قد لا تستمر.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency