الشريط الإخباري

تحليل المضمون في وسائل الإعلام بدورة تدريبية للمركز العربي للتدريب الإعلامي

دمشق-سانا

بدأت اليوم الدورة التدريبية التي يقيمها المركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني بدمشق تحت عنوان /تحليل المضمون في وسائل الإعلام/ وتستمر لغاية السابع والعشرين من الشهر الجاري بمشاركة محررين ومعدي برامج من مؤسسات اعلامية مختلفة.

وتتضمن موضوعات الدورة توصيفا لتحليل المضمون وتعريفه ومراحل تطوره وميادين عمله وأهميته وأهدافه وخصائصه اضافة لشرح خطواته في اختيار التحليل كأداة أو أسلوب واختيار مجتمع البحث المادة الإعلامية وتحديد وحدات التحليل اضافة لاختيار معاملات صدق وثبات استمارة التحليل وإجرائها اضافة لتطبيقات عملية لتحليل الموضوع الإعلامي صحف وتلفزيون وإذاعة.

وأكد الدكتور في علم النفس الإعلامي والمشرف على الدورة مجدي الفارس أن الهدف من هذه الدورة القاء الضوء على تحليل المضمون كبعد أساسي في صناعة المادة الاعلامية ودعمها وتطويرها إضافة للتعرف على ابعاده كمنهج علمي في العمل الاعلامي.

وأوضح الفارس أن ابعاد الدورة تشمل التعرف على كيفية اختيار عينة التحليل ان كانت مقروءة أو مسموعة أو مرئية وتحديد ادوات التحليل وفئاته ووحداته في استمارة وتحكيم أدواته والاطلاع على أساليب اختيار وسحب العينة وتطبيق المقياس على المادة الاعلامية للخروج بتحليل كمي لدراسة الظواهر يساعد على الوصول إلى نتائج رقمية وتوصيات تفيد العمل الاعلامي وتطويره.

وأشار الفارس إلى وجود اكثر من ست دول عربية انضمت الى الدورة عبر نظام الاتصال للتبادل متعدد الوسائط والخدمات عبر الأقمار الاصطناعية المينوس وبمشاركة اكثر من 50 مدربا من الوطن العربي.

ويشارك في الدورة رؤساء تحرير ومحررون ومراسلون من عدة مؤسسات اعلامية محلية ومحررو نشرات الأخبار ومقدمو ومعدو البرامج في الاذاعة والتلفزيون.