الشريط الإخباري

مفتي الديار المصرية: الإسلام بريء من أفعال تنظيم داعش الإرهابي

القاهرة- سانا

أكد مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام أن الإسلام بريء من أفعال تنظيم داعش الإرهابي والمسلمين جميعاً يستنكرون أفعالهم وغيرها من التنظيمات الإرهابية التي تدمر البلاد والعباد.

ودعا علام في تصريحات صحفية اليوم إلى التعاون الدولي على كافة المستويات ليبدأ بالتعاون الفكري والثقافي من أجل مكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية مشيراً إلى أن مصر لم تشهد الفكر المتطرف إلا في بدايات القرن ال20 بعد ظهور بعض التنظيمات المتطرفة التي بدأت في تغيير الفكر وكانت بعيدة عن المنهج الأزهري الذي حاربها طوال هذه السنوات الماضية وما زال يحاربها إلى الآن.

وحذر علام من أنه لا يجوز تحت ذريعة الإرهاب التدخل في شؤون الدول وإهدار مبدأ سيادتها لأن أغلب هذه التنظيمات الإرهابية هي من فعل من يريدون التدخل بشؤون المنطقة العربية ومن صنيعتهم معتبراً أن الأمن الفكري جزء كبير من تحقيق الإستقرار في المجتمع وهو لن يتأتى إلا عن طريق القضاء على الإرهاب والتطرف.

وأوضح علام أن دار الإفتاء المصرية منذ القدم وهي تحارب التطرف وتسعى إلى مواجهته بالفكر وليس أدل على ذلك من فتاوى دار الإفتاء التي صدرت عبر تاريخها مؤكداً أن الدار أنشأت مرصداً لرصد الفتاوى المتطرفة والتكفيرية والرد عليها بمنهجية علمية منضبطة عن طريق متابعة مختلف وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي على مدار 24 ساعة ثم إحالتها إلى لجان شرعية للرد عليها وتفكيك ما فيها من أفكار متطرفة وبيان الحكم الصحيح فيها.

وكان مفتي الديار المصرية أكد في تصريحات سابقة أن ما يقوم به تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي من قتل للناس وفقاً لهوى أو وفق تفسيرات شاذة ومتطرفة هو جريمة وإرهاب منظم.