الشريط الإخباري

استمرار دورات الري في اللاذقية لإرواء الأراضي الزراعية

اللاذقية-سانا

تتابع مديرية الموارد المائية في محافظة اللاذقية خطة الري التي وضعتها مع نهاية موسم الشتاء الماضي لتلبية احتياجات الأراضي المروية في المحافظة حيث بدأت اليوم دورة الري الخامسة من سد الثورة لإرواء حوالي 8 آلاف هكتار.

وأوضح مدير الموارد المائية في المحافظة المهندس عفيف عيسى لنشرة سانا الاقتصادية أنه سيتم ضخ حوالي 5 ملايين متر مكعب من المياه للمناطق التي يرويها السد مع أولوية للمناطق التي لم تهطل فيها الأمطار خلال الهطلات الأخيرة في المحافظة خلال الشهر الحالي وذلك بناء على كشف حسي من قبل الوحدات الإرشادية التابعة لمديرية الزراعة في المناطق التي يرويها السد.

ويروي سد الثورة وفقا لعيسى أراضي بلدتي البهلولية وكلماخو والقرى المجاورة لهما ومنطقة الحفة.

كما تستمر دورة الري الخامسة من سد 16 تشرين حتى الخامس من الشهر القادم الذي يروي نحو 21 ألف هكتار من الأراضي الزراعية وهو ما يعادل نصف المساحات المروية في المحافظة وفقا لعيسى الذي بين أن استهلاك دورة الري الواحدة في المحافظة من جميع السدود يصل الى 22 مليون متر مكعب.

وأشار عيسى إلى أن موسم الري تم بنجاح خلال هذا الموسم رغم قلة المياه في السدود نتيجة الاحتباس المطري خلال الموسم الماضي.

ولفت عيسى إلى أن تطبيق دورات الري وتوقيتها ومدتها على السدود الكبيرة يتم من قبل لجنة في المحافظة تضم ممثلين عن مديريتي الزراعة والموارد المائية وفرع اتحاد الفلاحين فيما تطبق دورات الري على السدود الصغيرة بالتنسيق مباشرة مع الفلاحين عن طريق الوحدات الإرشادية في المناطق المستفيدة.

وتضم محافظة اللاذقية 14 سدا يبلغ حجم التخزين الطبيعي فيها 450ر366 مليون متر مكعب أهمها من حيث حجم التخزين سد 16 تشرين بحجم 210 ملايين متر مكعب.

ووصل حجم التخزين الإجمالي لهذه السدود حتى تاريخ الـ 27 من أيلول الجاري 216ر99 مليون متر مكعب فيما بلغ حجم التخزين خلال الفترة نفسها من العام الماضي 728ر174 مليون متر مكعب.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الصربي ديوكوفيتش إلى نهائي فردي التنس بأولمبياد باريس 2024

باريس-سانا تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش إلى نهائي فردي التنس في أولمبياد باريس 2024 إثر فوزه …