الشريط الإخباري

القوات الأوكرانية تواصل قصفها لجمهورية دونيتسك الشعبية

موسكو-سانا

واصلت القوات الأوكرانية قصفها المدفعي لمناطق عدة في جمهورية دونيتسك الشعبية جنوب شرق أوكرانيا في اطار حملتها العسكرية التي تشنها منذ أشهر.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية ايتارتاس عن سكان في دونيتسك قولهم إن مدينة ماكيفكا ومناطق عدة في دونيتسك تتعرض للقصف المدفعي الكثيف منذ مساء أمس ما ادى إلى لجوء غالبية السكان المحليين للملاجئء كما استهدفت نيران المدفعية الأوكرانية محطة للسكك الحديدية في المدينة.

وأضاف السكان أنه تم سماع أصوات انفجارات قوية من إحدى الطرق المؤدية إلى مدينة ماريوبول ومدينة اغليدار في دونيتسك وان حيا سكنيا قرب المطار تعرض أيضا للقصف المدفعي من قبل السلطات الأوكرانية.

من جهته قال مجلس مدينة دونيتسك إن مدينة موسبينو تعرضت للقصف المدفعي من قبل القوات الاوكرانية ما أدى إلى تدمير عدد من الابنية واشتعال النيران في احدى المدارس وتدميرها.

كما توقفت محطة تنقية المياه التي تعتبر المصدر الرئيسى لمياه الشرب في مدينة دونيتسك شرق أوكرانيا عن العمل أمس نتيجة لاستمرار العمليات العسكرية التي تشنها سلطات كييف في المناطق الشرقية والجنوبية.

وتواصل القوات الأوكرانية قصفها القمعى لمناطق شرق وجنوب شرق أوكرانيا في إطار عملياتها العسكرية في تلك المناطق متجاهلة الجهود الدولية لحل الأزمة السياسية فى البلاد بالطرق السلمية.

إلى ذلك أعلنت وزارة الطوارئ الروسية اليوم أنها تخطط لزيادة المساعدات الإنسانية إلى اللاجئين الأوكرانيين معتبرة هذه الخطوة أهم أولوياتها.

واقترحت روسيا بداية آب الجاري على مجلس الأمن الدولي إرسال مساعدات إنسانية إلى مناطق شرق أوكرانيا على خلفية تدهور الوضع الإنساني هناك وذلك برعاية واشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبناء على ذلك أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في 11 من الشهر نفسه أن موسكو توصلت إلى اتفاق حول هذه المسالة مع كييف والصليب الأحمر الدولي.

لافروف: نأمل ألا يكون تباطؤ تقديم ضمانات أمنية لإيصال المساعدات للمدنيين بأوكرانيا محاولة من سلطات كييف لإجهاض العملية

من جهة أخرى أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن قلق بلاده من تباطؤ تقديم الضمانات الأمنية للقافلة الإنسانية الروسية إلى أوكرانيا من جانب سلطات كييف.

وقال لافروف في بيان صادر عنه بعد مكالمة هاتفية أجراها مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير اليوم.. “إننا نأمل ألا يكون تباطوء تقديم ضمانات أمنية لإيصال المساعدات الإنسانية الروسية إلى أوكرانيا محاولة من كييف أو قوى أخرى لإجهاض هذه العملية الإنسانية المهمة”.

وأضاف البيان إن ماورير أشار من جانبه إلى أن “روسيا وقوات الدفاع الشعبي أعطت كل الضمانات الأمنية للقافلة الإنسانية ولموظفي الصليب الأحمر الذين سيشاركون في هذه العملية بالكامل”.

يذكر أن روسيا أرسلت منذ عدة أيام قافلة مساعدات إنسانية تضم 280 شاحنة محملة بالمواد الاغاثية للمدنيين المتضررين من العملية العسكرية التي تقوم بها سلطات كييف في مناطق جنوب شرق أوكرانيا.

وأقرت سلطات كييف فيما بعد بأن القافلة الروسية تقل شحنة مساعدات انسانية وذلك بعد أن شككت فى محتوى هذه الشاحنات وعرقلت دخولها بحجة أنها تنقل معدات عسكرية الى قوات الدفاع الشعبى في المنطقة.