تفعيل برنامج تحسين وتطوير سلالة النحل السوري في ورشة عمل

دمشق – سانا

أكد المشاركون في ورشة العمل التي أقامتها مديرية الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة اليوم أهمية العمل على النهوض بواقع قطاع النحل بإعادة تفعيل برنامج تحسين وتطوير سلالة النحل السوري.

وأشار المشاركون بالورشة إلى ضرورة إنشاء محميات للنحل والتنسيق مع مراكز وزارة الزراعة لانتاج طرود محلية وخلايا خشبية وتشجيع النحالين وتعديل بعض نصوص القرارات الخاصة بتربية النحل بالتعاون مع جمعية مربي النحل والجامعات السورية والتشدد في اجراءات استيراد العسل والمنتجات الأخرى وفتح الاستيراد لمدة زمنية محددة.

وأوضح مدير الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة المهندس جمال فروخ أن الورشة تهدف إلى تذليل العقبات أمام مربي النحل مبينا أن أعلى إنتاج للخلية لهذا الموسم سجل في اللاذقية ومشيرا إلى أهمية المشاريع الصغيرة في إعادة قطاع النحل إلى المستوى المقبول وتقديم التسهيلات اللازمة للمربين.

وبين مدير زراعة ريف دمشق الدكتور علي سعادات ضرورة وضع تصور واضح لمشروع النحل في سورية وأهمية انتاج سلالات النحل السوري المميزة والاستفادة من الخبرات العلمية الموجودة في هذا المجال.

وأشارت رئيسة جمعية النحالين السوريين في نقابة المهندسين الزراعيين الدكتورة وفاء يعقوب إلى الدراسة التي عرضت في جامعة تشرين حول الواقع الحالي لتربية نحل العسل في سورية والتي بينت أن 9ر41 بالمئة من النحالين فقدوا مناحلهم بشكل كامل والنصف الأخر بشكل جزئي وخلصت الدراسة إلى انخفاض إنتاجية العسل بسبب تدهور الطوائف وفقدان المراعي ونفوق أعداد كبيرة من النحل وتضرر الصناعات القائمة على منتجات النحل.

ولفت رئيس اتحاد النحالين العرب الدكتور اياد دعبول إلى الدور الذي يمكن أن تقوم به وزارة الزراعة في الإشراف على برامج التوعية ومواعيد الرش وأعمال مكافحة آفات النحل وقدم عرضا للمنحة التي ستوزع على المربين المتضررين من الأزمة كمشاريع صغيرة في المناطق الآمنة وتشمل 700 متضرر من المنطقة الوسطى كمرحلة أولى وهناك خطة للتوسع في المناطق الجنوبية ضمن المرحلة الثانية وتشمل المنحة 3 إلى 5 خلايا لكل نحال مع معدات وأدوات نحل كاملة وفرازات وغيرها إضافة إلى سلة غذائية لكل متضرر.

وكان اتحاد غرف الزراعة بدأ منذ يومين توزيع 2200 خلية نحل مع مستلزماتها على أكثر من 700 مستفيد في عدد من المحافظات بهدف دعم مربي النحل في عدد من المناطق.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency