بحث الآليات والضوابط القانونية لهدم الأبنية الآيلة للسقوط بمدينة حمص وإعادة تدوير الأنقاض في مشاريع إعادة الإعمار

حمص -سانا

بحث محافظ حمص طلال البرازي خلال اجتماع موسع اليوم مع لجنة إزالة الأبنية الآيلة للسقوط في المدينة سبل إيجاد الآليات والضوابط القانونية اللازمة لهدمها وإزالة خطر سقوطها على المواطنين والمارة وإعادة تدوير الانقاض في مشاريع إعادة الإعمار.

وأشار المحافظ إلى ضرورة دراسة حجم الدمار والتخريب الذي تعرضت له الأبنية جراء الأعمال الإرهابية وتحديد ما يلزم بدقة لإجراء عمليات الترميم أو الهدم مبينا أن المحافظة أنجزت المخططات التنظيمية للعديد من المناطق منها القصير والحصن والقريتين وتدمر ولأحياء جورة الشياح والخالدية وباباعمرو والسلطانية وجوبر بالمدينة وحاليا يتم البحث عن سبل للتخلص من الإنقاض وإعادة تدوير أنقاض الأبنية المهدمة بالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة والإسكان.

ودعا البرازي إلى البدء بالدراسات للمخططات التنظيمية لجميع مدن وبلدات وأحياء المحافظة وتجهيز المشاريع الأكثر ضرورة لترحيل الأنقاض منها والتعاقد على تنفيذها بين المحافظة ووزارة الأشغال العامة والإسكان في المرحلة المقبلة مستعرضا حجم الدمار الكبير الذي تعرضت له أحياء مدينة حمص نتيجة الاعتداءات الإرهابية وما تم ترميمه كخطوة إسعافية ومبينا أن جميع مناطق المخالفات الجماعية والعشوائيات ستكون ضمن الدراسة الخاصة بإعادة تخطيط وتنظيم محافظة حمص.

وأشار رئيس فرع نقابة المهندسين بحمص المهندس خليل جديد إلى التعاون مع المحافظة بخصوص تشكيل لجنة إزالة الأبنية الآيلة للسقوط بالمدينة وتحديد الآليات لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

ولفت رئيس مجلس مدينة حمص المهندس ناظم طيارة إلى حجم التخريب الكبير في الأبنية نتيجة الأعمال الإرهابية ومساعي المجلس بالتعاون مع الجهات المعنية لإيجاد حل للأبنية الآيلة للسقوط خصوصا في الشوارع المكتظة بالسكان.

وأوضح المهندس نضال هارون عضو اللجنة أنه تم جرد 6 محاور بالمدينة منها الحميدية وطريق حماة وأبو لبادة وسط أحياء حمص القديمة وتصنيف الأبنية بين من هي بحاجة إلى إزالة بالكامل أو بعض الأجزاء أو ما تحتاج إلى إحاطة وترميم وغيرها.

وتم خلال الاجتماع عرض بعض التجارب الناجحة في عدد من بلدان العالم بمجال إزالة الأبنية المعرضة للسقوط والاستفادة من تدوير انقاض المباني المهدمة اضافة إلى ما تمتلكه الشركة العامة للطرق والجسور من آليات وكوادر فنية مؤهلة بهذا الخصوص.

وشكلت محافظة حمص لجنة لجرد المباني الايلة للسقوط بالمدينة في شباط من العام الماضي وتضم أعضاء من فرع نقابة المهندسين وعضو المكتب التنفيذي لقطاع المدن ورئيس مجلس المدينة ومدير فرع الشركة العامة للطرق والجسور وأعضاء لجنة السلامة الإنشائية في الأمانة العامة للمحافظة والشؤون الفنية للمحافظة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency